تأثير نسب الكالسيوم: المغنيزيوم والبوتاسيوم في معايير الإنتاجية لنبات البندورة والإنتاج القابل للتسويق في الزراعة المائية المحمية

Authors

  • غياث علوش
  • سارة سركو

Abstract

أجريت التجربة في بيت بلاستكي وذلك بزراعة نباتات البندورة في الرمل وتغذيتها بمحاليل غذائية بهدف دراسة تأثير نسب متباينة من الـ Ca:Mg و K في معايير الإنتاجية والإنتاج القابل للتسويق. تضمنت الدراسة أربع نسب من الـ Ca:Mg (6:4، 5:5، 2.5:7.5، و 0.5:10 ميليمول/ليتر) في المحلول الغذائي، وبوجود ثلاثة تراكيز من البوتاسيوم (0.5، 3، و 4.5 ميليمول)، ونتج عن ذلك 12 معاملة وثلاثة مكررات لكل منها.

على الرغم من زيادة حجم ووزن الثمار بزيادة نسبة الـ Ca:Mg وتركيز البوتاسيوم في المحلول الغذائي، إلا أن الزيادة الحاصلة في عدد الثمار على النبات تبعاً لزيادة نسبة الـ Ca:Mg في المحلول الغذائي حتى النسبة (5:5)، وكذلك بزيادة تركيز البوتاسيوم إلى 3 ميليمول حيث بلغ عدد الثمار 49 ثمرة/نبات حتى العنقود الثمري الخامس، كانت العامل الأهم المحدد للزيادة الحاصلة في الإنتاجية وكذلك في كمية المحصول القابل للتسويق. لقد بلغت أعلى كمية إنتاج كلي من الثمار 4.72 كغ/نبات (محصول 5 عناقيد ثمرية) في معاملة الـ  Ca:Mg (2.5:7.5) وتركيز 3 ميليمول من البوتاسيوم. أكثر الأعراض الفيزيولوجية انتشاراً على الثمار كان تبقع الأكتاف والذي ارتبط بشكل مباشر بالتراكيز المنخفضة من البوتاسيوم في وسط النمو، مما أثر سلباً على كمية المحصول القابل للتسويق.

An experiment was conducted in a greenhouse growing tomato plant in sand nutrient culture with variable ratios of Ca:Mg and potassium in the nutrient solution. The aim was to evaluate productivity parameters and marketable fruit production. The experiment consisted of four Ca:Mg ratios (4:6, 5:5, 7.5:2.5, and 10:0.5 mM/L-1), along with three K concentrations 0.5, 3, and 4.5 mM/L-1 in the nutrient solution. There were 12 treatment each has three replicates.

In spite of the increase in weight and volume of fruits with increasing Ca:Mg ratios and potassium concentrations, the increase in fruit number on the plant with increasing Ca:Mg ratio to (5:5) and 6 mM K has the main effect on plant productivity and marketable fruits. In this treatment plants produced 49 fruit/plant resulted from 5 fruit punches. Most of the physiological disorder symptoms spread on fruits was blotchy shoulders, which was associated directly with low potassium concentration in the growth medium, which negatively influenced the marketable fruit production.

Downloads

Published

2018-11-19

How to Cite

علوش غ., & سركو س. (2018). تأثير نسب الكالسيوم: المغنيزيوم والبوتاسيوم في معايير الإنتاجية لنبات البندورة والإنتاج القابل للتسويق في الزراعة المائية المحمية. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 40(5). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/4727

Most read articles by the same author(s)