تأثير التغذية بالبورون والزنك في تركيز بعض العناصر الغذائية في نبات الذرة الصفراء

Authors

  • عبد العزيز بوعيسى
  • ميس علي ديب

Abstract

أجريت تجربة حقلية خلال الموسم (2012 - 2011) بزراعة الذرة الصفراء صنف غوطة82 في تربة كلسية معبأة في أصص بلاستيكية في قرية بحنين التابعة لمحافظة طرطوس.تضمنت المعاملات ثلاثة مستويات من البورون (3 ,0 و 6 كغ/هـــ) وأربعة مستويات من الزنك16,8,0) و24 كغ/هـــ) أضيفت جميعها إلى التربة ،و استخدم تصميم العشوائية الكاملة بثلاثة مكررات، وذلك بهدف دراسة أثر مستويات مختلفة من البورون والزنك وتداخلاتهما في محتوى نبات الذرة الصفراء من بعض العناصر الغذائية. أظهرت نتائج البحث أن تأثير مستويات مختلفة من  B و Zn وتداخلاتهما في التربة كان واضحاً في محتوى الورقة من المنغنيز والحديد والنحاس.كما أن وجود الزنك بكميات عالية في التربة كان له تأثير واضح في خفض محتوى B في الأوراق وزيادة محتوى K فيها.ك ذلك لوحظ أن وجود البورون في التربة ساعد على زيادة محتوى الآزوت في الأوراق. وكان للتداخل بين الزنك والبورون تأثير مهم في محتوى الأوراق من الزنك، بينما لم يكن لتطبيق الزنك والبورون تأثير مهم في تركيز الفوسفور في الأوراق.

 

Field experiment was conducted during the season (2011 – 2012) at Bhanine village in Tartous city. Maize seeds of Ghouta 82 variety were planted in plastic pots filled with calcareous soil .Treatments including three levels of B (0, 3, and 6 kg.ha−1) and four levels of Zn (0, 8, 16 and 24 kg.ha−1) added to the soil, in a completely randomized block design with three replications, to study the effect of different levels of boron and zinc and their interactions on maize content of some nutrients. Results of this study showed that there was a clear effect of B and Zn and their interactions in soil on leaf content of Mn, Fe and Cu. High amounts of zinc in the soil had a clear effect on reduced leaves content of  B and increased its content of K. The presence of a of B in the soil, assisted to increasing of leaf  N content. There was a significant effect of B and Zn interaction on leaf content of Zn, and no effect on leaf P content.

Downloads

Published

2013-10-09

How to Cite

بوعيسى ع. ا., & ديب م. ع. (2013). تأثير التغذية بالبورون والزنك في تركيز بعض العناصر الغذائية في نبات الذرة الصفراء. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 35(6). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/533

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>