دراسة تأثير تغير البارامترات الرئيسية لغرفة تبادل الطاقة الأفقية, في نظام تحويل طاقة أمواج بحرية عرضية,على كفاءة النظام تجرييباً.

Authors

  • عدنان عمران
  • سمير كفا
  • منذر سليمان

Abstract

يزداد الاهتمام ـفي العقود الأخيرة على نحو متزايد بالحصول على الطاقة الكهربائية من مصادر صديقة للبيئة, وتعتبر طاقة الأمواج البحرية العرضية إحدى هذه المصادر في البلدان الواقعة على البحار والمحيطات. وجدير بالذكر بأن هذا المصدر في سوريا لم يتم الاهتمام به مقارنة بالطاقات الشمسية والريحية، لذلك يأتي هذا البحث كمساهمة متواضعة في هذا المجال من خلال تطوير نموذج تجريبي لنظام عمود الماء المتذبذب الذي يحول طاقة الأمواج العرضية البحرية إلى طاقة كهربائية وتنفيذه, ومن ثم إجراء مجموعة تجارب بطريقة الخطأ والصواب لدراسة تأثير بعض متغيرات النظام التكنولوجية على مردوده, وبالتالي على عدد دورات عنفة ويلز العاملة فيه, حيث تمثَل النتائج على شكل منحنيات واضحة القيمة, ليتم التوصل من خلالها إلى توصيات ومقترحات مناسبة حول إمكانية استخدام هذه التكنولوجيا في سوريا من جهة، و إمكانية تطويرها في المستقبل من جهة أخرى. The recent few decades have witnessed growing interest in the environment- friendly energy sources. Sea Wave Energy is considered as one of the energy sources in the countries that are located on the seas and oceans. However, this energy source, gained little interest in Syria compared to sun and wind sources. The aim of this research is to contribute to the body of research in this field, by developing and implementing an experimental model of an oscillating water column system, which converts sea wave energy into electrical energy. Additionally, the research uses a set of true and false experiments to study the impact of the technological variables of the system on its efficiency, hence on the number of rotation of its Wells turbine. The results were represented graphically, and recommendations and suggestions were provided for the possibility to apply this technology in Syria.

Published

2016-11-16

How to Cite

1.
عمرانع, كفاس, سليمانم. دراسة تأثير تغير البارامترات الرئيسية لغرفة تبادل الطاقة الأفقية, في نظام تحويل طاقة أمواج بحرية عرضية,على كفاءة النظام تجرييباً. Engineering Sciences Series [Internet]. 2016Nov.16 [cited 2021Mar.9];37(4). Available from: http://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/2188

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>