تصميم ونمذجة دارة تبريد ادمصاصية عاملة باستخدام الطاقة الشمسية

Authors

  • أيوب حسن
  • معد عثمان

Abstract

يعدّ هذا البحث طريقة جديدة بديلة لاستخدام أنظمة التبريد التقليدية,حيث يستخدم نظام تبريد ادمصاصي مشغل عن طريق مصدر حراري شمسي لأغراض التبريد والتكييف.

قمنا بدايةً في هذا البحث بدراسة مبدأ عمل دارة التبريد الادمصاصية وتمثيل نقاط عملها على مخطط كلابيرون, ومن ثم أجرينا التحليل الترموديناميكي لكامل أجزاء الدارة والحسابات الرياضية لتصميم النظام الشمسي.

تم خلال البحث إعداد نموذج رياضي باستخدام برنامج (EES) الحراري لتنفيذ حسابات تصميم هذا النظام,إن النموذج الذي تم إعداده يسمح بحساب البارامترات الأساسية التصميمية, بإظهار نتائج تأثير تغير هذه البارامترات على تشغيل وأداء النظام بشكل كامل.

تمكنا من خلال البرنامج تحديد كميات الحرارة اللازمة لتأمين الحمل المطلوب, وذلك بالانطلاق من المعطيات التصميمية للنظام مثل درجات حرارة التوليد والتبخير, وشروط المكان المدروس من درجة حرارة الوسط المحيط وشدة الإشعاع الشمسي, إضافة لنوع تطبيق التبريد المقترح, ثم توصلنا بعد ذلك إلى معرفة مساحة اللواقط وحجم الخزان الحراري, وحساب كل من التدفقات ونسب الكتل والتراكيز لمواد العمل المستعملة ومعاملات الأداء الحرارية والشمسية والمراديد وغيرها, كانت النتائج النهائية لهذا البرنامج المصمم منطقية وفعالة, حيث تمكنا من الوصول لمعامل أداء (COP=0.6) من أجل مساحة لواقط مسطحة (12 m2) من النوع المفرغ حيث تستطيع تأمين تغطية حمل تكييف (1ton)على الأقل ويشكل مستمر وعند درجات حرارة تبخير وتوليد, وبالنهاية يمكن اعتماد هذه النتائج بشكل دقيق خاصةً بعد مقارنتها معنتائج الدراسات النظرية والتجريبية للمراجع المعتمدة في هذا البحث.

Author Biographies

أيوب حسن

أستاذ- قسم هندسة القوى الميكانيكية- كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية- جامعة تشرين- اللاذقية- سورية

معد عثمان

طالب دراسات عليا(ماجستير)- الشركة العامة لمرفأ طرطوس- كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية- جامعة تشرين- اللاذقية- سورية

Published

2015-03-07

How to Cite

1.
حسنأ, عثمانم. تصميم ونمذجة دارة تبريد ادمصاصية عاملة باستخدام الطاقة الشمسية. Tuj-eng [Internet]. 2015Mar.7 [cited 2022Dec.5];35(3). Available from: http://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/288

Most read articles by the same author(s)