دراسة مقارنة عملية بين طريقة الرصد الحقلية الثابتة وطريقة إعادة التمركز في نظام تعيين المواضع الشامل GPS

Authors

  • محمد عيسى

Abstract

تعتبر طريقة الرصد من الثبات باستخدام نظام GPS لتأسيس نقاط التحكم الأرضية, مناسبةً من حيث الدقة لكنها تستغرق الكثير من الوقت من أجل الاستفادة من تغير أماكن الأقمار في الفضاء أثناء الرصد ، لذلك ، فإن الهدف من هذا البحث هو دراسة مقارنة بين طريقة الرصد من الثبات, وطريقة إعادة التمركز باعتبار أنها أوجدت للاستفادة من تغير هندسة الأقمار في الفضاء بفترتي رصد قصيرتين ومتباعدتين زمنياً, ودراسة إنتاجيتها أثناء العمل الحقلي, ودراسة كلفتها مع دراسة إمكانية المحافظة على نفس المستوى في الدقة الذي تؤمنه طريقة الرصد من الثبات.

لذلك فقد تمت المقارنة بناءً على شبكة تم تأسيسها لهذه الغاية بأطوال أضلاع تتراوح بين 230 متراً و1300 متر ، وقد تم الرصد بطريقة الرصد من الثبات (بمدة رصد 45 دقيقة) وبطريقة إعادة التمركز التي تمت بفترة زمنية حوالي 8 دقائق وذلك لبيان تأثير مدة الرصد, وتغير هندسة الأقمار في الفضاء على الدقة الناتجة للنقاط. تمت بعدها مقارنة الإحداثيات الناتجة للنقاط من طريقة الرصد بإعادة التمركز مع تلك الناتجة من طريقة الرصد من الثبات, على اعتبار أنها الطريقة المرجعية والأكثر دقة . وتمت مقارنة دقة النقاط الناتجة من الرصد بكلتا الطريقتين مع تقييم النتائج عن طريق التحليلات الإحصائية الممكنة وتم ذكر النتائج التي تم التوصل إليها مع الاقتراحات الممكنة.

The Static GPS technique is convenient from the accuracy point of view, and it is widely used for the establishment of ground control. But it takes a long observation period to take advantage from the change of positions of observed satellites. Therefore, the reoccupation technique has been tested and compared with the static technique using a test network. The test network has been observed by the two techniques. The observations have been adjusted and the results have been compared analytically from the accuracy points of view using the possible statistical tests. Finally, some conclusion and recommendations have been drawn.

 

Downloads

Published

2019-01-29

How to Cite

1.
عيسى م. دراسة مقارنة عملية بين طريقة الرصد الحقلية الثابتة وطريقة إعادة التمركز في نظام تعيين المواضع الشامل GPS. Tuj-eng [Internet]. 2019Jan.29 [cited 2024Apr.26];31(3). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/7148