المساهمة في وضع منهجية لتحديد بعض عوامل التثقيل اللازمة لاختيار المسار الأمثل للطريق بمساعدة GIS

Authors

  • رامي حنا
  • عباس عبد الرحمن
  • نورس خليل

Abstract

تحتاج عملية اختيار المسار الأمثل لطريق بين منطقتين إلى جهد ووقت كبيرين، نظراً لتعدد العوامل المؤثرة على تحديد كلفة الطريق، وقد أظهرت التجارب العديدة في مجال تصميم وتخطيط الطرق، أنّ التخطيط الضعيف يؤدي إلى تأخير تنفيذ المشروع، وهذا بدوره يؤدي غالباً إلى زيادة تكاليف، حيث أنّ التخطيط الصحيح والدقيق هو أمر في غاية الأهمية في المراحل الأولى من مشروع بناء الطريق. تتضمن الدراسة المطروحة وضع منهجية لاختيار المسار الأمثل للطريق الواصلة بين مدينتي اللاذقية وصلنفة، حيث تم تقسيم سطح الأرض الطبيعية إلى شبكة من الخلايا المربعة، تغطي كامل المنطقة المدروسة، وذات أبعاد محددة بحسب عرض الكوريدور المراد دراسته، وقد تم حساب كلفة تنفيذ كل خلية من خلايا الشبكة والناتجة عن عوامل التثقيل التالية: تكاليف الاستملاك واستعمال الأرض، طبوغرافية المنطقة، جيولوجيا المنطقة، هيدرولوجيا المنطقة، الطرق المنفذة، ومكنتنا المنهجية المتبعة من اختيار المربعات الأقل كلفة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية "GIS". وضعنا نموذجاً رياضياً مكننا من إيجاد المسار الأمثل للطريق الواصلة بين أي منطقتين في سورية. كما أنّ الدراسة المقدمة تساعد على رفع كفاءة وأداء المؤسسات والشركات التي تعمل في مجال تخطيط الطرق وإنشائها. Finding the optimum path between two points is a very complicated process and it takes a long time and enormous efforts because it is affected by a lot of factors. Long Experiments in roads planning field, approved that poor planning has resulted in unnecessary delays in project completion, which leads to additional construction costs. Right and accurate planning considered as essential issue in preliminary stages of road construction projects. This study addressed the process of finding the optimum road path between Latakia and Sulonfa, the terrain was divided to a group of square cells with appropriate dimensions according to the scale of study area and corridor width. The construction cost was calculated for each cell according to the following factors: Land use, Topography, Hydrology, Geology and Existing roads. Applying the proposed mythology into GIS gave us the ability to determine the least cost cells. A mathematical model for finding optimum path between two points in Syria was implemented. A set of proposals and recommendations have been suggested forward to help develop and raise the efficiency performance of companies that work in road planning field.

Published

2019-01-29

How to Cite

1.
حنار, عبد الرحمنع, خليلن. المساهمة في وضع منهجية لتحديد بعض عوامل التثقيل اللازمة لاختيار المسار الأمثل للطريق بمساعدة GIS. Engineering Sciences Series [Internet]. 2019Jan.29 [cited 2021Jan.19];32(1). Available from: http://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/7196

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 > >>