تحليل الهوة القائمة بين الواقع والمعايير العالمية لأمن المعلومات في المؤسسات المالية في سورية

Authors

  • غسان فلوح
  • نور بك باشا
  • وسيم أحمد

Abstract

نظراً للحاجة الكبيرة لوجود نظام قياس كمي لمستوى السرية وأمن المعلومات في المؤسسات المالية والمصرفية بما يسهل تحليل الثغرات والتعرف إلى مستوى تطبيق المعايير الدولية في مجال أمن المعلومات بغية الوصول للتوافق التام مع المعايير الدولية بما يحقق استمرارية الأعمال على أفضل المستويات، تم الشروع بدراسة تفصيلية عن واقع أمن المعلومات في هذه المؤسسات في الجمهورية العربية السورية كجزء رئيسي من بحث أوسع يتم العمل عليه يهدف إلى الوصول لتقديم دراسة كمية لقياس مستوى أمن المعلومات في هذه المؤسسات مما يشكل ركيزة أساسية في تعريف متطلبات هذه المؤسسات والخطوات الواجب اتباعها في كل من مجالات العمل بما يخص أمن المعلومات، إذ توضح هذه الورقة العلمية نتائج الدراسة الإحصائية على أربع عينات[1] من مؤسسات مالية ومصرفية في سورية لمعرفة توافق هذه العينة مع معايير أمن وسرية المعلومات وإيجاد ترتيب لأولوية هذه المعايير ومدى تأثيرها في استمرارية الأعمال بشكل مستقر وآمن.

 

This research was written under the urgent need to find a quantitative measurement of the level of security that financial institutions in Syria already have, which facilitates the analysis of the gap between them and the international standards, especially ISO27K in the field of information security, in order to improve the level of security for those institutions, complying with international requirements in this filed and providing secure environment and services for both employees and customers. The paper includes statistical studies, in-site meetings, analyses of the existing situations of information security, comparisons with ISO27K for 4 main financial institutions[2] in Syria, and defines priorities for those standards and their effects on business continuity in a way that provides security and stability.

 


[1] في كل مؤسسة تم إجراء استطلاع لكل من الإدارة العامة  وفرع على حدة , وبالتالي فالدراسة بُنيت على ثمانية استطلاعات.

[2] For each sample we have done 2 surveys, for the Headquarter, and branch.

Downloads

Published

2019-01-30

How to Cite

1.
فلوح غ, باشا نب, أحمد و. تحليل الهوة القائمة بين الواقع والمعايير العالمية لأمن المعلومات في المؤسسات المالية في سورية. Tuj-eng [Internet]. 2019Jan.30 [cited 2024Apr.26];33(1). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/7278