الاتجاهات الليبرالية في الفكر الاقتصادي العربي المعاصر "مقاربة سوسيولوجية "

Authors

  • توفيق الداود

Abstract

يعد الفكر الاقتصادي العربي المعاصر واحداً من مكونات الفكر العربي الذي يعاني من مشكلات كثيرة، أقلها فقدان الحرية وأكثرها غياب المنهجية العلمية في إطار تفاعله مع وقائع الحياة، ومن ثم الانقسام بين تقليد، وتجديد ومن ثم لصراع بين مكونات هذا الفكر الاقتصادي يشكل مرآة عاكسة لكل قضايا الفكر النظرية والعملية و هنا تبدو المشكلة أكثر وضوحا وأكثر انعكاسا في وقائع الحياة اليومية، فالتأثير على هذا الفكر الاقتصادي مزدوج الطابع داخلي يشد هذا الفكر نحو الأسفل، وخارجي يشده نحو الأعلى في محاولة لقطع الصلة والعلاقة مع واقعه، وجعله غرساً لا يلائم البيئة والمناخ الذي ينبغي أن يتلاءم ويتعايش معه الأمر الذي أفضى إلى علاقة تحمل بذوراً في طياتها سوء فهم الواقع، وتقليد للخارج فجاءت النتائج مخيبة للآمال أقلها خضوع الفكر الاقتصادي العربي المعاصر للفكر السياسي وتحديدا السلطات الرسمية.

The contemporary Arabic economic thought is considered as one of the Arabic thought components which is suffering from many problems. The least of these problems is the absence of freedom and the most is the absence of scientific methodology in the context of interaction with life realities. These problems lead to the schism between the traditional and the innovation thinking and the conflict between the components of the  this economic thought.

Downloads

Published

2014-07-16

How to Cite

الداود ت. (2014). الاتجاهات الليبرالية في الفكر الاقتصادي العربي المعاصر "مقاربة سوسيولوجية ". Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 36(4). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/1095