الخصائص السيكومترية لاختبار كورنيل للتفكير الناقد مستوى (X) ومستوياته لدى عينة من الطلبة الموهوبين "دراسة ميدانية في المركز الوطني للمتميزين في سورية"

منذر بوبو, بشرى شريبه, هناء شبيب

Abstract


هدفت الدراسة الحالية إلى تعرُّف دلالات صدق وثبات اختبار كورنيل مستوى (x) لدى عينة من الطلبة الموهوبين في المركز الوطني للمتميزين، وكذلك تعرُّف مستوى التفكير الناقد لديهم، والفروق في مستوى التفكير الناقد لدى أفراد العينة تبعاً لمتغيري (الجنس، والصف الدراسي)، تكوَّنت عينة الدراسة من (167) طالباً وطالبة، وأظهرت النتائج أنَّ مستوى التفكير الناقد لدى أفراد العينة كان في المستوى المتوسط، ولم توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في امتلاكهم لمهارات التفكير الناقد، في حين كانت هذه الفروق دالة إحصائياً في مستوى مهارات التفكير الناقد تبعاً لمتغير الصف الدراسي وجاءت هذه الفروق لصالح طلبة الصف الثالث الثانوي.
This study aimed to investigating the prevalence of Cornell Critical Thinking Test Level (x) on a sample of talented students in the national Centre for the distinguished (NCD) in Syria, and to identify the levels of critical thinking among talented students, and whether these differed according to (students’ gender, academic level), the sample consisted of (167) talented students, the results showed that the participants exhibited an average level of Critical Thinking, and no Significant differences were found due to gender, the results also revealed that Significant differences were found due to academic level for the third academic level.

Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.


رئيس التحرير: الأستاذ الدكتور هاني محمود شعبان

أمين التحرير: د.أمير درويش تفيحة