أثر المناخ التنظيمي في العلاقات الإنسانية السائدة بين المعلمين في مدارس التعليم الأساسي في محافظة دمشق

Authors

  • فاضل عبد الله حنا
  • رشا حليم خوري

Abstract

هدف البحث إلى التعرف على المناخ التنظيمي السائد في مدارس التعليم الأساسي في محافظة دمشق، من وجهة نظر المعلمين وطبيعة العلاقات الإنسانية السائدة بينهم. وكذلك التعرف إلى العلاقة بين المناخ التنظيمي والعلاقات الإنسانية السائدة بين المعلمين في هذه المدارس. استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت العينة على (328) معلماً ومعلمة من مدارس التعليم الأساسي في محافظة دمشق للعام الدراسي 2012/2013. ولتحقيق هدف البحث صممت استبانتين احتوت استبانة المناخ على (38) فقرة، في حين احتوت استبانة العلاقات الإنسانية على (30) فقرة. وتوصل إلى عدة نتائج أهمها: وجود علاقة دالة إحصائياً بين المناخ التنظيمي والعلاقات الإنسانية السائدة بين المعلمين في مدارس التعليم الأساسي في محافظة دمشق، كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين إجابات أفراد العينة حول المناخ التنظيمي، والعلاقات الإنسانية السائدة في مدارسهم بالنسبة لمتغير الجنس، في حين وجدت فروق دالة إحصائياً بين إجابات أفراد العينة بالنسبة لمتغيري (المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة). وقد توصل البحث إلى عدة توصيات ومقترحات منها، إجراء المزيد من البحوث المتعلقة بالمناخ التنظيمي بحيث تتناول أبعاداً أخرى، وكذلك تفعيل النشاطات والبرامج المدرسية التي تعزز العلاقات الإنسانية بين المعلمين.

 

The objective of this research is to identify the organizational climate in basic education schools in the province of Damascus, from the point of view of teachers and the nature of human relations prevailing between them. This search used descriptive analytical method. The sample included (328) teachers of primary schools in the province of Damascus for the academic year 2012/2013. To achieve the objective of this research, the organizational climate questionnaire has included (38) items, and human relation questionnaire has included (30) items. Results show that, there were significant relationships between organizational climate and human relations prevailing between teachers. Also there were no significant differences between respondents answers about their schools' climate and human relations in general. The research concludes with recommendations, including further researches about organizational climate in schools according to other variables, also aims to provide more programs and activities, which enhance human relationships between teachers.

Downloads

Published

2013-10-31

How to Cite

حنا ف. ع. ا., & خوري ر. ح. (2013). أثر المناخ التنظيمي في العلاقات الإنسانية السائدة بين المعلمين في مدارس التعليم الأساسي في محافظة دمشق. Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 35(7). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/512