درجة ممارسة مديري المدارس للإدارة بالقيم دراسة ميدانية من وجهة نظر مدرسي التعليم الثانوي العام في مدينة اللاذقية

غيداء غفر

Abstract


هدف البحث إلى تعرف درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي في مدينة اللاذقية للإدارة بالقيم من وجهة نظر المدرسين فيها، وكذلك دراسة دلالة الفروق بين متوسطات تقديرات أفراد عينة البحث لدرجة ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي تبعاً للمتغيرات الآتية (الجنس، والمؤهل العلمي والتربوي، وعدد سنوات الخبرة). ولتحقيق أهداف البحث تم بناء استبانة خاصة بإجراءات تطبيق الإدارة بالقيم مؤلفة من (56) عبارة موزعة على خمسة مجالات، وتم تطبيقها على عينة من المدرسين في مدارس التعليم الثانوي، بلغت (304) مدرساً ومدرسة في مدينة اللاذقية للعام الدراسي (2017/2018). استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي، وللحكم على صدق الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من (7) محكمين مختصين في هذا المجال. وتم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (38) مدرساً ومدرسة في مدينة اللاذقية من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ، والذي بلغ (0.952)، و(0.974) عن طريق (سبيرمان براون) .

بينت النتائج أن درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي في مدينة اللاذقية للإدارة بالقيم من وجهة نظر المدرسين جاءت متوسطة، كما بينت عدم وجود فروق دالة إحصائياً في درجة  ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي في مدينة اللاذقية للإدارة بالقيم من وجهة نظر أفراد العينة تعزى للمتغيرات الآتية: (الجنس، والمؤهل العلمي والتربوي)، في حين أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح المدرسين من ذوي الخبرة (10 سنوات فأكثر). وقدم البحث مقترحات عدة، أهمها: إعداد برامج تدريبية لتدريب مديري مدارس التعليم الثانوي على الإدارة بالقيم، وإجراء بحوث أخرى حول تطبيق مدخل الإدارة بالقيم في المدارس.

The research aimed to identify the degree of practicing Management by Values of the Secondary Schools Managers in Lattakia City from the Teachers' point of view in their Schools. The research also aimed to study the differences significance between the average points of the research sample of the Secondary Schools Managers according to the following variables: (sex,  scientific and educational qualification, years of experience), and to achieve the objectives of this research, a questionnaire was built, consisted of (56)  has been applied on a sample of (304) teachers, during the academic year of (2017 - 2018), also the current research used Descriptive analytical method and to approve the questionnaire validity, it was showed to a jury of (7) of specialized adjudicators in this domain. Its constancy was assured by applying it on a pilot sample consisted of (38) teachers, in Lattakia City through Cronbach – Alpha Reliability (0.952), and (0.974) at Spearman-Brown.

The final results showed that the degree of practicing Management by Values of the Secondary Schools Managers in Lattakia City the from Teachers' point of view, came middle rated , the result also showed no statistically significance differences in the degree of practicing Management by Values of the Secondary Schools Managers in Lattakia City of the sample members' point of view, according to the variables (sex, and scientific and educational qualification), While there were statistically significance differences due to the Variable experience, in favor of teachers with experience of more than (10) years. The research provided some suggestions such as preparing training programs to train Secondary Schools Managers on Management by Values, also conducting other researches about applying Management by Values theory at Schools.


References


أبو العمرين، شيماء – درجة ممارسة مديري مدارس وكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة للإدارة بالقيم وعلاقتها بالرضا الوظيفي للمعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الاسلامية، غزة، 2017، 141ص.

أبو راضي، رويدة – المنظومة القيمية لدى مديري المدارس الخاصة في محافظة عمان وعلاقتها بالتزام التنظيمي للمعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الشرق الأوسط، الأردن، 2013، 209ص.

الأبيدي، محمد إبراهيم حسنين - الإدارة بالقيم وانعكاساتها على الجودة التعليمية في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة المنصورة، كلية التربية، قسم أصول التربية، 2011، 335ص.

البريدي، عبدالله- الثقافة التنظيمية. مجلة التدريب والتقنية، المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، الرياض، 2007، 1 – 36.

بلانكارد، كينيث، أووكونور، مايكل - الأخلاق الحديثة للإدارة: الإدارة بالقيم. ط2، ترجمة: عدنان سليمان. دمشق: دار الرضا، 2009، 187ص.

الحراحشة، عبود – القيم التنظيمية السائدة لدى مدراء مدارس مديرية التربية والتعليم في محافظة المفرق في المملكة الأردنية الهاشمية من وجهة نظر معلميهم، كلية التربية، المجلة التربوية، م(103)، ع(2)، 2012، 133 – 179.

حمادات، محمد حسين - قيم العمل السائدة لدى المعلمين في المدارس الثانوية العامة في الأردن وعلاقتها بالتزامهم. رسالة دكتوراه غير منشورة، عمان: جامعة عمان العربية، كلية التربية، الأردن، 2006، 317ص.

الحمايدة، علا - المنظومة القيمية لكل من المدير الفعال والمدير غير الفعال دراسة مقارنة. رسالة ماجستير غير منشورة، عمان: جامعة عمان العربية، كلية التربية، الأردن، 2006، 207ص.

الخضر، مرغاد وحدة - الإدارة بالأهداف والإدارة بالقيم في منظمات الأعمال. القاهرة: إيتراك، 2006، 150ص

خواجا، عبد الفتاح – تطوير الإدارة المدرسية والقيادة الإدارية. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع، 2009، 292ص.

ذيب، محمد ، والسعود، راتب - درجة ممارسة قيم العمل لدى مديري التربية والتعليم في الاردن وعلاقتها بدرجة الالتزام التنظيمي لرؤساء الأقسام العاملين معهم. مجلة دراسات، كلية التربية، العلوم التربوية، (41)، ع(1)، 2014، 494 – 512.

الرجيبي، رياء محمد- تطبيق خطوات مدخل الإدارة بالقيم في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان من وجهة نظر مديري المدارس ومساعديهم والمعلمين الأوائل. سلطنة عمان، جامعة السلطان قابوس، كلية التربية، 2002، 289ص.

سلمان محمد نجيب – تحسين إدارة المدرسة الثانوية العامة بمحافظة شمال سيناء باستخدام مدخل الإدارة بالقيم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة قناة السويس، مصر، 2012، 368ص.

صدام، محمد- الإدارة المعتمدة على القيم اتجاه إداري حديث، ندوة الإدارة بالقيم. معهد الإدارة العامة، ع97، 2004، 15 - 43.

الصرايرة، خالد، والقضاة، محمد - القيم البيروقراطية لدى الموظفين الإداريين العاملين في جامعة مؤتة وعلاقتها بأدائهم الوظيفي من وجهة نظر القيادات الإدارية فيها. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، م(5)، ع(3)، 2009، 233 – 247.

ضحيك، نعمة - درجة ممارسة مديري مدارس وكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة للإدارة بالقيم، وعلاقتها باتخاذ القرارات التشاركية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة، 2016، 169ص.

العتيبي، منصور- القيم التنظيمية وأثرها في الممارسات السلوكية لدى طلبة جامعة نجران من وجهة نظرهم ووجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، جامعة عين شمس، كلية التربية، المجلة التربوية، ع(34)، ج(4)، 2010، 1 – 68.

العساف، عبد المعطي - نظرية (I) السلوك الإداري التنظيمي في المنظمات المعاصرة. عمان: دار زهران، 2013، 441ص.

عطوي، جودت - الإدارة المدرسية الحديثة - مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العملية.عمّان:دار العلم والثقافة، 2014، 332ص.

عيسان، صالحة - القيم كموجهات في تحديد أهداف المنظمة، ندوة الإدارة بالقيم، معهد الإدارة العامة، 102ص.

الغامدي، علي - قياس فاعلية أداء مديري مدارس التعليم العام في المملكة على ضوء مقياس هالينجر في الإدارة التعليمية من وجهة نظر المعلمين، مجلة جامعة طيبة، كلية التربية، العلوم التربوية. ع (4) س2، 2006، ص ص 1 – 54.

الغامدي، موضي جمعان مسفر- تقديم تصور مقترح لتطبيق مدخل الإدارة بالقيم في المدارس الثانوية للبنات بمنطقة عسير التعليمية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية، 2009، 204ص.

فرنش، وندل وسيسل بيل حونير- تطوير المنظمات تدخلات علم السلوك لتحسين المنظمة. ترجمة: وحيد أحمد الهندي، معهد الإدارة العامة، الرياض، مركز البحوث والدراسات الإدارية 2000، 551ص.

مركز الإعلام العربي – الإدارة بالأخلاق أهم الأفكار في أقوى خمسة كتب إدارية. الجيزة، 2011، 126ص.

منصور، علي والأحمد، أمل، والشماس، عيسى - مناهج البحث في التّربية وعلم النفس. دمشق: منشورات جامعة دمشق، مركز التَّعليم المفتوح، قسم رياض الأطفال، 2011، 413ص.

نومورا، يوشيكو - التعليم التكاملي المستمر كصانع للمستقبل مبادئ نومورا في التعليم التكاملي المستمر، ترجمة: اليونسكو بالقاهرة: دار الفكر الإسلامي بالقاهرة، 2004، 289ص.

ياغي، محمد عبد الفتاح - الأخلاقيات في الإدارة. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع، 2012، 220ص.

ARABACI, I. B. - School Management By Values According To Teachers' Opinions. Procedia – Social and Behavioral Sciences , (103), 2013, 801-806.

DOĞAN, S. - Model of Values – Based Management Process in Schools: Amixed design study. International Journal of Higher Education, 5, ( 1) , 2015, 83-96.

HUGHES, S.; PRINT, M. & SEARS, A- Curriculum Capacity and Citizenship Education: A Comparative Analysis of Four Democracies. Journal of Comparative and International Education, 40 (3),2010, 293-309.

JAMAAN, AL -GHAMDI F - The Degree of School Leaders in al-Baha Governate Practicing Management by Values from the Point View of Teachers. International Journal of Educational Psychological Studies – Vol 3, No.2, 2018, 489 – 504.

KERNAGHAN, K. - Integrating values into public service: The values statement as centerpiece. Public Administration Review, 2003, 63, 711-719.

MAITLES, H. - Citizenship Initiatives and Pupil Values: A Case Study of One Scottish School's Experience. Educational Review, 62(4), 2010, 391-406.

MELIKE, FAIZ AND ESMA, ERGIN- 8th Grade Students’ Understanding Level and Misconceptions about Key Concepts of Citizenship (Sample of Kastamonu). Procedia - Social and Behavioral Sciences, No(143), 2014, 669 – 673.

O'DONOVAN, T.; MACPHAIL, A & KIRK, D. - Active Citizenship through Sport Education. Education, 2010, 38 (2),203-215.

ORTYUAND, J. - The Relationship Between Leaders Ethics and Leadership style. Organizational Behavior, 3(2), 2006, 60-86

THROPE, K AND LOO, R. - The Values Profile of American Leaders, Leadership In Administration, 15(6A), 2003, 200-263.

TREADWELL, P & ACKROYD ,P & O’REILLY,A - Value Based Leadership and Management – Creation, Permeation and Visibility: A Critical Analysis of Value Development in a Leading New UK University, University Of Wales Institute, Cardiff, Wales, UK, 2014, 14p.


Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.


رئيس التحرير: الأستاذ الدكتور هاني محمود شعبان

Editorial Board أمين التحرير: د.أمير درويش تفيحة