مستوى الوعي البيئي لدى أطفال الروضة في ضوء بعض المتغيرات (دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية)

بشرى شريبه, ريم طريفي

Abstract


هدف البحث الحالي إلى استقصاء مستوى الوعي البيئي لدى أطفال الروضة في مدينة اللاذقية (منخفض، متوسط، مرتفع). لتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة البحث من أطفال الرياض في مدينة اللاذقية الرّسمية والخاصّة؛ وقد بلغ عدد أفراد العينة (180) طفلاً وطفلة في المرحلة العمرية بين (5-6) سنوات.

كما تم سحب العينة بالطريقة الطبقية العشوائية وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في بحثها، وتم بناء أداة البحث وهي عبارة عن مقياس لفظي ومُصوَّر للوعي البيئي وذلك من خلال قيام الباحثة بتطويره ليتلاءم مع الخصائص النّمائيّة لطفل الرّوضة في البيئة السّورية.

توصّلت نتائج البحث إلى أنّ مستوى الوعي البيئي لدى أطفال الروضة في مدينة اللّاذقية كان مرتفعاً، ولكن أظهرت النّتائج عدم وجود فرق في مستوى الوعي البيئي تبعاً لمتغيري الجنس وتابعية الروضة.

The study aimed to identify the environmental awareness among the kindergarten children (high, middle, low) in Lattakia city. In order to achieve this objective, the sample of the research of kindergarten children was selected from public and private kindergartens. The number of the sample reached (180) children of the age (5-6) years. This sample was chosen stratified randomly. The researcher used the descriptive method to achieve the objectives of the study.

The research tool consisted of a non-verbal environmental awareness scale, which was developed by the researcher to suit the developmental characteristics of the kindergarten child in The Syrian Environment. The study found that the level of the environmental awareness of kindergarten children in Lattakia was high. The results also showed that there were no differences between kindergarten children in their environmental awareness according to gender and kindergarten's own.


References


الأمانة العامة لرياض الأطفال. رياض الأطفال لمستقبل مضيء للأمة. ورقة عمل مقدمة إلى الندوة العلمية للطفولة المبكرة "خصائصها و احتياجاتها"، السعودية، 2004.

البكاتوشي، جنات عبد الغني إبراهيم. دور القصص في إكساب طفل ما قبل المدرسة الوعي البيئي، رسالة ماجستير قدمت لمعهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، القاهرة، 1999، 523.

جاد، منى محمد علي. التربية البيئية في الطفولة المبكرة وتطبيقاتها. الطبعة الثانية، دار المسيرة، عمان، الأردن، 2007، 377.

الجندي، إكرام حمودة أحمد. تنمية الوعي الصحي لأطفال ما قبل المدرسة في ضوء معايير التربية البيئية. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة طنطا، 2008، 340.

حداد، سماح محمد عبد الله. برنامج لتنمية بعض المفاهيم البيئية والسلوكيات الإيجابية المرتبطة بها لدى أطفال الروضة بالجمهورية اليمنية. رسالة ماجستير قدمت لمعهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، القاهرة،2010، 309.

حيدر، نصر حسن. قضايا البيئة المعاصرة. الطبعة الأولى، مطبعة العلاء، سورية،1998 .

الخفاف, إيمان. أثر أسلوبي المحاكاة والرسوم التوضيحية في تنمية الوعي البيئي لدى طفل الروضة. مجلة العلوم النفسية، العدد 15، 2009، 11.

خنفر، عايد. التربية البيئية. السعودية، منشورات جامعة الملك خالد، 2005، 1.

رمضان، محمد جابر. مجالات تربية الطفل في الأسرة والمدرسة من منظور تكاملي. عالم الكتب، القاهرة، 2005.

سلامة، وفاء. التربية البيئية لطفل الروضة. الكتاب الخامس، دار الفكر العربي، القاهرة، 2002.

الشوارب وغيث، أسيل أكرم، إيمان محمد. أثر برنامج أنشطة بيئية مقترح في تنمية مفاهيم أطفال الروضة وتفسيراتهم البيئية، جامعة البترا الخاصة، عمان، الأردن، 2008، 37.

ظفر، سمية عبد الرزاق أحمد. أثر الالتحاق برياض الأطفال في تنمية الوعي البيئي لدى عينة من الأطفال (5-6سنوات) بمدينة مكة المكرمة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية، 2010، 220.

عبد المسيح، سمعان عبد المسيح. تنمية الوعي البيئي لدى الأطفال. مجلة خطوة، العدد السابع عشر، 2002، 27-25.

علي، هبة. أثر التربية المتحفية في تنمية الوعي البيئي لأطفال الروضة. رسالة دكتوراه غير منشورة. معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة، 2004.

عليان، ربحي مصطفى؛ غنيم، عثمان. مناهج وأساليب البحث العلمي: النَّظرية والتَّطبيق. الطَّبعة الأولى، دار صفاء، عمان، 2000.

قناوي، هدى محمد. الطفل ورياض الأطفال. الطبعة الأولى، مكتبة الأنجلو المصرية، 1993.

محمد، ماهر اسماعيل والرافعي، محمد محمود وجيهان كمال السيد. التربية البيئية (من أجل بيئة أفضل). مكتبة الرشد، الرياض، المملكة العربية السعودية، 2006، 230.

مهدي، انتصار هاشم. تطور الوعي البيئي لدى الأطفال. مجلة كلية التربية الأساسية. جامعة بغداد، العدد الرابع والسبعون، 2012، 281-314 .

المولى، مآرب محمد أحمد. مستوى الوعي البيئي لدى طلبة كليَّة التَّربية في ضوء بعض المتغيِّرات. مجلة التربية والعلم، جامعة الموصل، المجلد السادس عشر، العدد 3، 2009، 309-282.

نخلة، ناجي شنودة. التَّربية البيئيَّة لطفل ما قبل المدرسة الابتدائيَّة، مجلة خطوة، العدد الثامن عشر، 2002، 23-21.

الهولي، عبير عبد الله . الوعي البيئي والاتِّجاه نحو البيئة في مرحلة رياض الأطفال بدولة الكويت, الكويت، 2008، 53.

المراجع الأجنبية

Astalin, P. A Study on environmental Awareness among higher Secondary Students and Some educational factors affecting it. Zeneth. International Journal of Multidiscplinary Research. 2011.

MEIBOUDI, H; KARIMAZADEGAN, H; MOHAMMAD, S; KHALILNEGAD, R.: Enhancing children's environmental awareness in Kindregarten of Mashhad city using mural painting. Iran. 2010.

OZTURK,D, K. Preschool Children's Attitudes Towards Selected Environmental Issues, A Thesis Submitted To the Graduate School Of Social Sciences Of Middle East Technical University. In Partial Fulfillment Of The Requierment For The Degree Of Master Of Science In The Department Of Early Childhood Education. 2010, 170.

SENAGUPTA, M., DAS, J., & MAJI, P: Environmental Awareness and Environment Related Behaviour of Twelfth Grade Students in Kolkata: Effects of stream amd Gender.2010, 2.

VASELIONOSKA, S. PETROVSKA, S., and ZEINVANOVIC, J. How to help children understand and respect nature? Procedia social and behavioral sciences 2. 2010, 2244-2247.


Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.


رئيس التحرير: الأستاذ الدكتور هاني محمود شعبان

Editorial Board أمين التحرير: د.أمير درويش تفيحة