The images of character assassination in Yazid Bin Muawiya’s poetry

Lujain Bitar

Abstract


This research aims to unveil the nature of human spirit as well as it reflects the transformations that took place in the Omayyad society; which had major influence on the poets’ ways of thinking during that era. These changes have been revealed in the deep and sophisticated thinking which have been featured clearly in the images of character assassination in Yazid Bin Muawiya’s poetry. These images embedded the voice of freedom and the metaphysic inspiration that can penetrate the unconscious sentiments of the human being and reform his distinctiveness in reality. The images of character assassination were the most tangible and credible features that could formulate the genuine identity of the Omayyad society. The poetic images of character assassination have covered a large sphere as an influential and valuable artistic tool in reshaping the real features of the human being in the Omayyad society. These images mark the emerging of the trend of story-telling in the Omayyad poetry which in turn configure distinctive artistic values and disclose the inner human aspects and the matured vision at that time. These images provide us with different sentiments and phases that people have suffered from during the Omayyad era.

ينشد هذا البحث الكشف عن أبعاد النفس البشريّة في مرحلة زمنيّة معينة، في شعر يزيد بن معاوية، ويعكس التبدلات التي طرأت على الحياة الأمويّة، والتي جعلت الشاعر يفكّر في أمور أوسع أفقا، وأشد تعقيدا مما سبق، فكان جليّا أن تنعكس المؤثرات على صور اغتيال شخصية الإنسان في شعر يزيد بن معاوية، التي آثرت أن تكون الصوت الحرّ، والمتنفس الميتافيزيقي الذي يخترق لا شعور الإنسان، ويعيد تشكيل صورته في الواقع، فبدت أكثر الصور صدقاً، وأدقّها حكماً في إعادة رسم صورة الواقع في المجتمع الأمويّ. وقد استوعبت صور اغتيال شخصية الإنسان مساحة إيقاعية واسعة، فبدت وسيلة فنيّة ثريّة ساعدت الصور في إعادة تشكيل صورة الإنسان، كما أثبتت هذه الصور ظهور النزعة القصصيةفي بعض الشعر الأمويّ، ومنه شعر يزيد بن معاوية، فأكسبته طابعا فنيًّا متميّزا، وأسهمت في الإفصاح عن دواخل بشريّة،  وفي تصوير مواقف إنسانيّة عاناها الإنسان في العصر الأمويّ.


References


القرآن الكريم

ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد. مقدمة ابن خلدون. تحقيق وشرح: علي عبد الواحد وافي. مصر: دار النهضة، الطبعة الثالثة.

ابن كثير، أبو الفداء الحافظ. البداية والنّهاية. دقّق أصوله وحقَّقه: أحمد أبو ملحم، علي نجيب عطوي، فؤاد السيّد، مهدي ناصر الدين، علي عبد الستار. بيروت: دار الكتب العلميّة، الطبعة الرابعة، 1988م.

ابن كثير، أبو الفداء الحافظ. البداية والنّهاية.حقّقه وخرّج أحاديثه وعلّق عليه: رياض مراد، محمّد عبيد. راجعه: عبد القادر الأرناؤوط، بشار عوّاد معروف. دمشق-بيروت: دار ابن كثير، الطبعة الأولى، 2007م.

ابن معاوية، يزيد. الديوان. جمعه وحققه وشرحه: واضح الصمد. بيروت: دار صادر، الطبعة الأولى، 1998م.

ابن منظور، لسان العرب. بيروت: دار إحياء التراث العربي، ومؤسسة التاريخ العربي. الطبعة الأولى، 1995م.

أدونيس، علي أحمد سعيد.

أ‌. الثابت والمتحول. بيروت: دار الساقي، الطبعة السابعة، 1994م.

ب‌. الشعرية العربية. بيروت: دار الآداب، الطبعة الثانية، 1989م.

الأصفهانيّ، أبو الفرج. الأغاني. مصر: دار الكتب المصرية، 1926م.

تشرنشفسكي، ن ع. علاقات الفن الجمالية بالواقع. ترجمة: يوسف حلّاق. دمشق، وزارة الثقافة والإرشاد القوميّ، الطبعة الأولى، 1983م.

تيليش، بول. الشجاعة من أجل الوجود. تقديم: مجاهد عبد المنعم مجاهد. ترجمة: كامل يوسف حسين. بيروت: المؤسسة الجامعة للدراسات والنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، 1987م.

الجاحظ، عمرو بن بحر.

أ‌. آثار الجاحظ. قدّم له وأشرف على اختياره وتصحيحه: عمر أبو النصر. القاهرة: دار التراث العربي للطباعة والنشر. الطبعة الأولى، 1969م.

ب‌. الحيوان. تحقيق وشرح: عبد السلام هارون. بيروت: دار إحياء التراث العربي. الطبعة الثالثة، 1969م.

الجرجانيّ، عبد القاهر.

أ. أسرار البلاغة. تحقيق: هـ. ريتر. إستانبول: وزارة المعارف، 1954م.

ب. دلائل الإعجاز في علم المعاني. تعليق: محمد رشيد رضا. بيروت: دار المعرفة، 1978م.

الجندي، درويش، الرمزية في الأدب العربي. القاهرة: دار النهضة. 1957م.

حتّى، فيليب. أدورد، جرجي. جبور، جبرائيل. تايخ العرب. بيروت: دار إحياء العلوم، 1974م.

حجازي، مصطفى. التخلف الاجتماعي مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور. بيروت: معهد الإنماء العربي. الطبعة الأولى، 1976م.

حمودي، نوري و البيات، عادل جاسم و حيادوك، مصطفى عبد اللطيف. تاريخ الأدب العربي قبل الإسلام. بغداد: دار الحرية، 1979م.

الحموي، ياقوت. معجم البلدان. تحقيق: فريد عبد العزيز الجندي. بيروت: دار الكتب العلمية. الطبعة الأولى، 1990م.

ديورانت، ول وإريل. قصّة الحضارة. تقديم: محيي الدين صابر. ترجمة: زكي نجيب محمود. مصر: لجنة التأليف والترجمةوالنشر، 1961م.

رينان، إرنست. ابن رشد والرشديّة. ترجمة: عادل زعيتر. لبنان: دار التنوير، 1957م.

زيدان، جرجي. تاريخ التمدّن الإسلامي. مصر: مطبعة الهلال.الطبعة الرابعة، 1927.

سارتر، جان بول.

أ. المادية والثورة. جان بول سارتر. ترجمة: عبد الفتاح الديدي. بيروت: دار

الآداب، الطبعة الثانية، 1966م.

ب. الوجود والعدم "بحث في الأنطولوجيا الظاهراتية". ترجمة: عبد رحمن بدوي. بيروت: دار

الآداب، الطبعة الأولى، 1966م.

ستولنيتز، جيروم. النقد الفني. ترجمة: فؤاد زكريا. بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

السعداوي، نوال. امرأة تحدّق في الشمس. بيروت: دار الآداب. الطبعة الأولى، 2012م.

الشايب، أحمد. أصول النقد الأدبي. القاهرة: مكتبة النهضة المصريّة. الطبعة التاسعة. 1985م.

العيد، يمنى. في معرفة النص "دراسات في النقد الأدبي". بيروت: دار الآداب، الطبعة الرابعة، 1999م.

غارودي، روجيه. ماركسية القرن العشرين. ترجمة: نزيه الحكيم. بيروت: دار الآداب، الطبعة الأولى، 1967م.

فروم، إريك. الإنسان بين الجوهر والمظهر "نتملّك أو نكون". مراجعة وتقديم: لطفي فطيم. الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 1989م.

كامو، ألبير. الإنسان المتمرّد. ترجمة: نهاد رضا. بيروت: منشورات عويدات، الطبعة الثالثة، 1983م.

الكواكبي،عبد الرحمن. طبائع الاستبداد ومصارع الاستبعاد. دمشق: دار صفحات للدراسة والنشر، الطبعة السادسة، 2012م.

مراد، يوسف. مبادئ علم النفس العام. القاهرة: دار المعارف. 1969م.

النعيميّ، أحمد إسماعيل. الأسطورة في الشعر العربي قبل الإسلام.القاهرة: دار سينا،1995م.

نيتشة، فريدريش. هكذا تكلّم زرادشت. بغداد: منشورات الجمل، الطبعة الأولى، 2007م.

هلال، محمد غنيمي. الرومانتيكية. القاهرة: مكتبة نهضة مصر، 1960م.

هيغل. المدخل إلى علم الجمال.بيروت: دار الطليعة، الطبعة الرابعة، 1988م.

اليافي، نعيم.

أ. ثلاث قضايا حول الموسيقا في القرآن.مجلة التراث العربيدمشق: اتّحاد الكتّاب العرب، عدد 17، 1984م.

ب.وضع المرأة بين الضبط الاجتماعي والتطوّر. دمشق: مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر، 1985م.

Farha, Mohammad. Objectivity from a Phenomenological Point of View: An Analytical Study, Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies - Arts and Humanities Series Vol. (36) No. (3) 2014

Farha, Mohammad. The Phenomenological Concept of Husserl's Theory of Intentionality, Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies - Arts and Humanities Series Vol. (31) No. (1) 2009

Farha, Mohammad. George Santyana's Materialism, Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies - Arts and Humanities Series Vol. (36) No. (6) 2014

Farha, Mohammad. The Ontology: Origin, Development and Maturity, Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies - Arts and Humanities Series Vol. (32) No. (4) 2010

Farha, Mohammad, Batol, Mohammad. The Ontology: Origin, Development and Maturity, Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies - Arts and Humanities Series Vol. (37) No. (5) 2015.

Farha, Mohammad, Batol, Mohammad. Inter subjectivity and It's Importance of Merleau-Ponty, Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies - Arts and Humanities Series Vol. (39) No. (3) 2017.

Farha, Mohammad, Batol, Mohammad , Inter subjectivity in dialectic master and slave of Hegel, Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies - Arts and Humanities Series Vol. (39) No. (4) 2017.

Farha, Mohammad. Batol, Mohammad. Shorthand between Husserl and Merloponte, Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies - Arts and Humanities Series Vol. (39) No. (6) 2017.


Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.


رئيس التحرير: الأستاذ الدكتور هاني محمود شعبان

Editorial Board أمين التحرير: د.أمير درويش تفيحة