دراسة البنية المسامية لعينات من الغضار في العربية السعودية

Authors

  • محمد حسون

Abstract

تمت دراسة العينتين Cly-Na(2) و Cly-Na(3)المعالجتين بالمحلول الملحي، ومن ثم معالجة هاتين العينتين باستخدام محلول بوليمير الألمنيوم للحصول على العينتين Cly-Al(2) وCly-Al(3)، استخدمت تقانة امتزاز غاز النتروجين عند الدرجة 77Ko، وتم تحديد السطح النوعي لهذه العينات بطرائق مختلفة، طريقة BET، وطريقة-t، وطريقة –αs.

تبدي العينات بعد المعالجة بالبوليمير الألوميني ازديادا ًكبيراً في سطحها النوعي، ويؤدي ذلك إلى تحسن واضح في خواص البنية المسامية لهذه العينات. وقد تبين من خلال النتائج أن البوليمير المستخدم يتوضع على شكل جسر داخل الفراغات في البنية الغضارية، الأمر الذي أدى إلى ازدياد واضح في قيم السطح النوعي لهذه العينات، تبدي منحنيات الإمتزاز للعينتين المعالجتين بالمحلول البوليميري ازدياد كمية المادة الممتزة، وحدوث تكاثف شعري داخل الفراغات، وذلك من خلال وجود الأنشوطة التخلفية على هذه المنحنيات، ويختلف شكل الأنشوطة التخلفية نتيجة الاختلاف في شكل وحجم المسام الموجود داخل العينات.

وفي ضوء ما تقدم، فقد تبين أن حجم المسامات الدقيقة وخاصةً للعينتين  Cly-Al(2) و Cly-Al(3) صغير جداً مقارنةً مع حجم المسام الكلي.

Two natural clay samples Cly-Na (2), Cly-Na (3) were studied. The samples were treated with solution of sodium chloride; we then treated the samples with solution of aluminum polymer to get the samples Cly-Al (2), Cly-Al (3).

The adsorption technique is used. We determine specific surface area, using BET method, t-method and αs-method.

The surface area increases after treatment with aluminum polymer solution, because the aluminum polymer is placed as a bridge into the volume of pores in the clay structure.

Adsorption isotherms show that the amount of adsorbate was increased and capillary condensation was taking place.

The micro pores volume for samples Cly-Al (2), Cly-Al (3) was very small in comparisons with the total volume of whole pores in the studied samples.

Downloads

Published

2018-12-04

How to Cite

1.
حسون م. دراسة البنية المسامية لعينات من الغضار في العربية السعودية. TUJ-BA [Internet]. 2018Dec.4 [cited 2024May21];29(1). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bassnc/article/view/5009