سلوك بعض العناصر المعدنية الثقيلة النذرة في مياه مصب نهر الكبير الشمالي

Authors

  • سيف الدين نور الدين
  • غياث عباس
  • أسامة عبدو

Abstract

نستعرض في دراستنا هذه سلوك بعض العناصر المعدنية (Cu, Cr, Cd, Fe, Mn, Ni, Zn & Pb) في الطورين المنحل والمعلّق في مياه مصب نهر الكبير الشمالي، وعلاقة هذا السلوك بتغيرات ملوحة وحرارة المياه والـ pH وتراكيز المواد المعلقة. تشير النتائج إلى تناقص شديد لتراكيز عنصري الحديد والمنغنيز في الطور المنحل مع الانتقال من مياه النهر إلى المياه البحرية (مع تزايد الملوحة)، في حين يكون هذا التناقص أقل حدّة بالنسبة لبقية العناصر؛ كما كانت التراكيز المسجلة للعناصر المدروسة في الطور المنحل أكبر في فصل الصيف بالمقارنة مع فصل الشتاء. بالنسبة لتراكيز العناصر المدروسة في الطور المعلق، يلاحظ تناقص تراكيز هذه العناصر بشكل عام مع الانتقال إلى المياه البحرية، مع تسجيل بعض الاستثناءات عند قيم الملوحة المنخفضة؛ كما يلاحظ انخفاض هذه التراكيز عموماً في فصل الصيف بالمقارنة مع فصل الشتاء. ترتفع نسبة الشكل المنحل لكلٍ من العناصر المدروسة إلى التركيز الكلي للعنصر عموماً عند الانتقال من مياه النهر إلى المياه البحرية، ويكون ذلك مترافقاً مع تناقص نسبة الشكل المعلّق لكلٍ من هذه العناصر إلى تركيزه الكلي.

We present in this study the behavior of some trace heavy metals (Cu, Cr, Cd, Fe, Mn, Ni, Zn & Pb) in dissolved and suspended phases of Al-Kabeer Al-Shamali estuarine waters, with relation to salinity, temperature, pH and suspended matter variations. The results show a large decrease of dissolved Fe and dissolved Mn with transition from river water to seawater (with increasing salinity), while this decrease is lesser for other metals; also dissolved metal's concentrations were higher in summer than in winter. In suspended phase, metal's concentrations decrease commonly with transition from river water to seawater, with some exceptions in low salinity area; also it is noted that suspended metal's concentrations were higher in winter than in summer. A general increasing of the ratio "Dissolved Metal/Total Metal", and general decreasing of "Suspended Metal/Total Metal" were observed with transition from river to sea waters.

Downloads

Published

2018-12-05

How to Cite

1.
نور الدين سا, عباس غ, عبدو أ. سلوك بعض العناصر المعدنية الثقيلة النذرة في مياه مصب نهر الكبير الشمالي. TUJ-BA [Internet]. 2018Dec.5 [cited 2024May6];30(3). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bassnc/article/view/5079

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>