توزّع بعض العناصر المعدنية الثقيلة النذرة في رسوبيات مصب نهر الكبير الشمالي

Authors

  • سيف الدين نور الدين
  • غياث عباس
  • أسامة عبدو

Abstract

نستعرض في دراستنا هذه توزّع بعض العناصر المعدنية الثقيلة (Cu, Cr, Cd, Fe, Mn, Ni, Zn & Pb) في رسوبيات مصب نهر الكبير الشمالي وأهم العوامل المؤثرة عليه. تشير النتائج إلى تناقص شديد لتراكيز عنصري النحاس والمنغنيز في الطور الرسوبي مع الانتقال من القطاع النهري إلى القطاع البحري من المصب (مع تزايد الملوحة)، في حين يكون هذا التناقص متفاوت بالنسبة لبقية العناصر؛ كما كانت التراكيز المسجلة للعناصر المدروسة في الطور الرسوبي أكبر في فصل الصيف بالمقارنة مع فصل الشتاء.

كما أشارت النتائج أيضاً إلى وجود علاقة ارتباط جيدة بين تغيرات تركيز عنصر الرصاص مع تغيرات تراكيز بقية العناصر، كما لوحظ وجود تشابه في سلوك العناصر (Cr, Cu, Fe, Mn, Pb & Zn) من حيث تغيرات تراكيزها عند الانتقال من القطاع النهري إلى القطاع البحري من المصب.

We study in this paper the distribution of some traces of heavy metals (Cu, Cr, Cd, Fe, Mn, Ni, Zn & Pb) in the sedimentary phase of Al-Kabeer Al-Shemaly river estuary, and the principal factors affecting this distribution. Our results show a large decrease of sedimentary Cu and Mn with transition from river sector to marine sector of estuary zone (with increasing salinity), while this decrease is disparate for other metals. Sedimentary concentrations of metals were higher in summer than in winter. The results confirm a good correlation between Pb concentrations and other metals concentrations. On the other hand, there was a similarity in the behavior of (Cr, Cu, Fe, Mn, Pb & Zn) with transition from river sector to marine sector of estuary zone.

Downloads

Published

2018-12-05

How to Cite

1.
نور الدين سا, عباس غ, عبدو أ. توزّع بعض العناصر المعدنية الثقيلة النذرة في رسوبيات مصب نهر الكبير الشمالي. TUJ-BA [Internet]. 2018Dec.5 [cited 2024May17];30(4). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bassnc/article/view/5090

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>