تأثير بعض المخصبات الحيوية المحفزة لنمو النبات وحمض الساليسيليك في نمو وإنتاج نبات الفليفلة المزروع ضمن بيت محمي

المؤلفون

  • ياسر حماد جامعة تشرين
  • سليم راعي جامعة تشرين
  • محمد ابراهيم جامعة تشرين

الملخص

    هدف البحث لدراسة فعالية بعض المخصبات الحيوية وحمض الساليسليك بتلقيح شتول نباتات الفليفلة المزروعة بأصص في نمو وإنتاج نباتات الفليفلة. وكانت المعايير المستخدمة هي: ارتفاع النبات، الوزن الطازج للمجموع الخضري والجذري ووزن القرون. نفذ البحث في موسم 2018/2019 ضمن بيت بلاستيكي في محافظة طرطوس.

أظهرت النتائج أن التلقيح بالمخصبات الحيوية وحمض الساليسيليك أدى إلى زيادة معنوية في جميع المعاملات المدروسة بالمقارنة مع الشاهد غير الملقح بالبكتريا وغير المعامل بحمض الساليسليك، لوحظت افضل النتائج عند معاملة التلقيح بالمخصب الحيوي الاول(M1) مع حمض الساليسيليك  S3 تركيز (2 mM) وبفروق معنوية في ارتفاع النبات ، والوزن الطازج للمجموع الخضري والجذري، ووزن الثمار بنسبة زيادة (71.39 - 177.77 - 113.41 - 220.22%) مقارنة مع الشاهد غير المعامل على التوالي. وتفوقت معنويا معاملة الري بحمض الساليسيليك S3 تركيز (2 mM) في ارتفاع النبات، والوزن الطازج للمجموع الخضري والجذري، ووزن الثمار بنسبة زيادة (16.38 - 45.60 - 30.48 - 50%) مقارنة مع الشاهد غير المعامل  على التوالي.

السير الشخصية للمؤلفين

ياسر حماد ، جامعة تشرين

أستاذ مساعد، قسم علوم التربة والمياه، كلية الزراعة

سليم راعي، جامعة تشرين

أستاذ قسم وقاية النبات، كلية الزراعة

محمد ابراهيم ، جامعة تشرين

طالب دراسات عليا (دكتوراه)، قسم علوم التربة والمياه، كلية الزراعة

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

حماد ي. ., راعي س. ., & ابراهيم م. . . . . . . . . . (2020). تأثير بعض المخصبات الحيوية المحفزة لنمو النبات وحمض الساليسيليك في نمو وإنتاج نبات الفليفلة المزروع ضمن بيت محمي. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم البيولوجية, 42(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/10149

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>