تقييم محتوى تربة سد معرين الصليب من عنصر الرصاص وعلاقته مع بعض خصائصها الكيميائية والفيزيائية

المؤلفون

  • سوسن هيفا جامعة تشرين
  • ابراهيم نيصافي جامعة تشرين
  • محمد حداد جامعة تشرين

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم درجة التلوث بعنصر الرصاص في تربة حوض سد معرين الصليب (حماة ــ مصياف), ودراسة بعض خصائص الترب الفيزيائية والكيميائية ومعرفة العلاقة بين كمية الرصاص الكلية وبعض خصائص التربة. جُمعت عينات التربة من عمقين الأول (0 ـــ 20 سم) والثاني (20 ـــ 40 سم) من تربة حوض السد وسريره من كلا الجانبين وعلى أبعاد مختلفة من جسم السد تراوحت في أقصاها 3 كم.

أظهرت نتائج الدراسة أن الترب المدروسة متباينة القوام, درجة تفاعلها معتدلة مائلة للوسط القاعدي, أما ملوحة التربة كانت ضمن الحدود الطبيعية, وكانت الترب جيدة المحتوى العضوي. وأظهرت نتائج البحث أن محتواها من كربونات الكالسيوم الكلية متوسط إلى عالي المحتوى.

 تراوحت كمية الرصاص في الطبقة السطحية بين (40.7 – 112.51 mg/kg), وفي التربة تحت السطحية بين (32.81 – 98.37 mg/kg), وقد تراكم الرصاص في التربة السطحية في جميع مواقع الدراسة, وكانت أعلى قيمة له في تربة حوض السد حيث تجاوزت القيمة الحرجة, بينما كانت دون الحد الحرج في باقي المواقع المدروسة.

تشير نتائج البحث إلى تراكم الرصاص في الجزء العلوي من حوض السد وتناقص تدريجياً باتجاه جسم السد, كما بينت النتائج وجود علاقة إيجابية متوسطة القوة تربط الكمية الكلية للرصاص مع كل من المادة العضوية ونسبة الطين.

السير الشخصية للمؤلفين

سوسن هيفا، جامعة تشرين

أستاذ ، قسم علوم التربة والمياه, كلية الزراعة

ابراهيم نيصافي ، جامعة تشرين

أستاذ مساعد ، قسم الحراج والبيئة, كلية الزراعة

محمد حداد ، جامعة تشرين

طالب دراسات عليا (دكتوراه) ، قسم علوم التربة والمياه, كلية الزراعة

التنزيلات

منشور

2021-05-30

كيفية الاقتباس

هيفا س. ., نيصافي ا. ., & حداد م. . (2021). تقييم محتوى تربة سد معرين الصليب من عنصر الرصاص وعلاقته مع بعض خصائصها الكيميائية والفيزيائية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم البيولوجية, 43(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/10590

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>