تأثير التكامل بين الفحم الحيوي (Biochar) والتسميد المعدني في إنتاج القمح ونسبة البروتين في الحبوب

المؤلفون

  • علي زيدان جامعة تشرين
  • عمر ابراهيم جزدان المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة
  • علي حيدر

الملخص

نفذ هذا البحث في محطة بحوث (اكساد)، في منطقة خربة التين – محافظة حمص، وهو عبارة عن تجربة حقلية، تتكون من (12) معاملة، ناتجة عن التداخل بين ثلاث مستويات (0، 2/1، 1) من المعادلة السمادية المعتمدة لمحصول القمح، وأربع مستويات من الفحم الحيوي لبقايا عصر ثمار الزيتون (0، 1، 2، 4%) على أساس وزن التربة في الطبقة السطحية بعمق (15 سم)، حيث زرعت بمحصول القمح القاسي صنف (اكساد 1105)، وتم الحصاد في حزيران 2020. قدر الانتاج من الحبوب ونسبة البروتين فيها، ثم حسبت الكفاءة التسميدية (FUE) والكفاءة الانتاجية للفحم الحيوي (BPE).

أظهرت النتائج أن الإضافات المنفردة لكل من الأسمدة المعدنية والفحم الحيوي أدت إلى زيادة المحصول الحبي ونسبة البروتين في الحبوب بدرجة عالية المعنوية (***)، كما أظهرت النتائج أيضا أن (FUE) (كغ حب/كغ سماد)، قد ارتفعت بشكل معنوي بوجود الفحم الحيوي في التربة الى جانب التسميد المعدني، حيث ارتفع الإنتاج الحبّي في المعاملة (F1) بحدود (79.7%) بوجود الفحم الحيوي. وبحدود (19.2 و 4.4%) في المعاملة (F2).

وحققت الـ (BPE) تأثيرا إيجابيا في زيادة الانتاج الحبي بوجود التسميد المعدني عند المستويين (F2, F1) بحدود (0.366 – 1.1 طن هـ-1) مقارنة بالشاهد (F0B0).

السير الشخصية للمؤلفين

علي زيدان، جامعة تشرين

أستاذ - قسم علوم التربة والمياه-كلية الزراعة

 

عمر ابراهيم جزدان، المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة

باحث لدى المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)

 

علي حيدر

طالب دكتوراه في قسم علوم التربة والمياه-كلية الزراعة

Ph.D student, Soil and Water Department, Faculty of Agriculture

التنزيلات

منشور

2021-09-23

كيفية الاقتباس

زيدان ع. . ., جزدان ع. ا. . ., & حيدر ع. . . . (2021). تأثير التكامل بين الفحم الحيوي (Biochar) والتسميد المعدني في إنتاج القمح ونسبة البروتين في الحبوب. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم البيولوجية, 43(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/10934

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>