انتشار نيماتودا العقد الجذرية Meloidogyne spp في حقول الباذنجان في محافظة اللاذقية

Authors

  • صباح المغربي
  • ندى ألوف
  • فراس معروف

Abstract

تم إجراء المسح الحقلي ل 26 حقلاً مزروعاً بالباذنجان من حقول المزارعين في المناطق التابعة لمحافظة اللاذقية وهي جبلة – القرداحة – الحفة – اللاذقية وذلك في نهاية موسم نمو نباتات الباذنجان في الفترة من أيلول إلى تشرين ثاني 2005، تم أخذ العينات من جذور أصناف الباذنجان المزروعة في تلك الحقول حيث جمعت عينات ترابية بلغ عددها 42 عينة مركبة وعينات جذرية بلغ عددها 1260. تم التحليل المخبري للعينات الترابية وتم تقدير الكثافات العددية للطور اليرقي الثاني المعدي ( J2 ) من نيماتودا العقد الجذرية من الجنس Meloidogyne spp مقدرة بعدد يرقات الطور الثاني ( J2 )/100 سم3 تربة وتقدير أعداد J2/50غ جذور وذلك في جميع الحقول المدروسة، أيضاً تم حساب النسبة المئوية للإصابة في الجذور كما تم إجراء الاختبار الحيوي بالنسبة للحقول التي لم تتواجد فيها نيماتودا العقد الجذرية سواء في التربة أو الجذور.

أوضحت النتائج تواجد الديدان الثعبانية Nematoda من الجنس Meloidogyne spp في معظم الحقول المدروسة، وتراوح متوسط أعداد يرقات الطور الثاني من 45 – 145 يرقة / 100 سم3 تربة، كما أوضحت النتائج أن النسبة المئوية للإصابة في الجذور تراوحت من  7.67– 16.73 % مع وجود تفاوت في الكثافة العددية لهذه النيماتودا بين المناطق المدروسة إلا أن هذه الفروق لم تكن معنوية.

كما أثبتت النتائج تواجد الطور المعدي J2 في عينات الجذور بأعداد أكبر منها في عينات التربة.

A survey for 26 eggplant fields in the regions of Jableh, Alqirdaha, Alhaffeh, in Lattakia governorate was carried out during the period from September till November 2005. The samples were taken from roots of eggplant cultivars planted in these fields; 42 compound soil samples and 1260 of eggplant roots were collected. The laboratory assay for soil samples showed the population density for infectious second larval stage (J2) of the genus Meloidogyne.

Estimating the number of second stage larvae (J2) / 100 cm3 of soil and of J2/ 50 g of roots was collected in all studied fields. The percentage of infection of roots was collected, bioassay for the fields which are not contained. This Nematode in soil and roots was carried.

The results indicate that snaky worms Nematode of genus Meloidogyne existed in most of studied fields. The average of numbers of second stage larvae range from 45 – 145 larva /100 cm3 of soil.

Results indicate that the percentage of infection in roots ranges from 7.67- 16.73% with difference in the population density of this nematode between studied regions. Results also prove that infectious stage J2 existed in the root samples with numbers larger from it in the soil.

Downloads

Published

2018-12-19

How to Cite

المغربي ص., ألوف ن., & معروف ف. (2018). انتشار نيماتودا العقد الجذرية Meloidogyne spp في حقول الباذنجان في محافظة اللاذقية. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 28(2). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/5683

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 > >>