تقويم أداء أصناف من الفول L. Vicia faba سورية المنشأ إزاء عزلات مختلفة من الفطرSpeg. Ascochyta fabae تمثل مجتمعات الفطر في سورية.

Authors

  • بسام بياعة
  • ماثيو أبانغ
  • منذر قباقبجي
  • محمود حسن
  • وطفة الإبراهيم
  • علي صبيح

Abstract

تسبب لفحة الأسكوكيتا التي يحدثها الفطرSpeg.  Ascochyta fabae خسائر كبيرة، كمية ونوعية، لمحصول الفول Vicia faba L. . يعدّ استخدام الأصناف المقاومة الطريقة المثلى، الآمنة بيئياً، والأكثر فعالية في مكافحة المرض. وللحصول على أصناف مقاومة، لا بدّ من دراسة التنوّع في مجتمعات الفطر الذي يعدّ فطراً شديد التنوع على كل من البيئة المغذية والعائل، وهذا يعود إلى وجود الطور الجنسي الذي اكتشف في سوريا منذ عام 2000. اختبرت مقاومة 50 صنفاً من الفول السوري بوجود شاهد حساس (ILB1820) Giza 4, وآخر مقاوم Ascot (ILB 1593), في موسمين متتاليين (2006-2007). زرعت التجربة في موقعين مختلفين في محافظة اللاذقية, وأعديت النباتات بمعلق بوغي, لمزيج من العزلات المجموعة, من محافظات سورية مختلفة, بعد أن تم وصفها مورفولوجياً وإمراضياً. أخذت قراءات شدة الإصابة على سلم  قياس (1-9)، وحسبت المساحة تحت منحنى تطور المرض AUDPC. أظهرت النتائج وجود صنف مقاوم واحد, في الموسم الأول, هوBPL 2761)). أعيدت التجربة عام2007 لتأكيد صفة المقاومة, باستخدام عزلات أخرى للممرض, أكثر شراسة، تم وصفها أيضاً، فكانت جميع الأصناف حساسة، وهذا يؤكد ضرورة التقويم المستمر للأصناف.

Morphological characterization was carried out on Syrian isolates of Ascochyta fabae collected from different Syrian governorates (Aleppo, Idleb, Hama, Lattakia, Tartous). Results revealed differences between isolates in colony color, mycelium texture, sporulation, colony diameter and growth rate. 18% of single spore isolates showed differences between replicates. It was not possible to classify the isolates according to their geographical origin or the parts infected of the host from where they have been isolated. The pathotyping of 30 isolates, taken from the same field (in Idleb), and 10 others taken from different Syrian governorates revealed the presence of 8 pathotypes, 6 of them were from one field. According to cluster analysis results, no correlation could be found between isolates belonging to the same pathotype and their morphological characters.

Downloads

Published

2019-01-08

How to Cite

بياعة ب., أبانغ م., قباقبجي م., حسن م., الإبراهيم و., & صبيح ع. (2019). تقويم أداء أصناف من الفول L. Vicia faba سورية المنشأ إزاء عزلات مختلفة من الفطرSpeg. Ascochyta fabae تمثل مجتمعات الفطر في سورية. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 30(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/5900

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>