تأثير بعض المركبات الدبالية والأحماض الأمينيـة في الخصائص الإنباتية ونوعية شتول الفليفلة

Authors

  • سهيل حداد
  • متيادي بوراس
  • أحمد الحريري

Abstract

هَدِفَ البحث إلى دراسة تأثير بعض المركبات الدبالية والأحماض الأمينية في الخصائص الإنباتية للصنف PIP من الفليفلة, وفي نوعية الشتول ومقدرتها على تحمل صدمة التشتيل. واستخدم من أجل ذلك خمسة أنواع من المركبات العضوية التجارية المتباينة في تركيبها وهي: أكتوسول  ,(Actosol)أغروتون ,(Agroton)
باو-هيومس ,(Pow-Humas) وارف3,(Warf3)  وارف1 .(Warf1) أظهرت النتائج أنَّ نقع البذور بمحاليل مغذية عضوية ساعد في تنشيط الإنبات وزيادة سرعته وتحسين تجانسه, بالإضافة إلى زيادة قوة البذور المعاملة مقارنه مع الشاهد, حيث تفوقت المعاملة بالمركب وارف3 معنوياً على المعاملات كافة. كما أظهرت النتائج أن رش الشتول بالمواد العضوية المختلفة أدى إلى زيادة في نمو النباتات, الأمر الذي تجلى في زيادة أطوال الشتول وأعداد الأوراق, وكذلك في زيادة الوزن الرطب للمجموعين الخضري والجذري. وكان ذلك واضحاً عند رش الشتول بالمركبين أغروتون وباوهيوموس اللذين أظهرا تفوقاً معنوياً على باقي المعاملات في جعل الشتول أكثر قدرةً على تحمل صدمة التشتيل والتكيف مع الوسط الدائم وإجهاداته.

The objective of this research was to study the effects of some humic compounds and amino acids on the germination characteristics of  PIP c.v. of (Capsicum annum L.) and quality of its seedlings and their transplanting shock durability. Five different organic fertilizers namely "Actosol", "Agroton", "Pow-humus", "Warf3", and "Warf1" were used. The results showed that soaking the seeds in organic solutions increased the speed and homogeneity of germination. "Warf3" was significantly superior to all other treatments. Spraying the seedlings with different organic compounds increased seedling length, leave numbers, and the dry weight of vegetative and root mass. When the seedlings were sprayed with "Agroton" and "Pow-humus", they showed significant superiority to the other treatments in transplanting shock durability and adaptation to the permanent ambiance and its stresses.

Downloads

Published

2019-01-08

How to Cite

حداد س., بوراس م., & الحريري أ. (2019). تأثير بعض المركبات الدبالية والأحماض الأمينيـة في الخصائص الإنباتية ونوعية شتول الفليفلة. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 31(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/5988

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>