دور اختبارات التحسس في تقييم فاعلية أهم الصادات الحيوية المستخدمة في علاج بعض الأمراض الجرثومية التي تصيب مزارع الفروج

Authors

  • علي نيصافي

Abstract

وجد من خلال المراقبات الحقلية الخاصة أن الأمراض المختلفة التي تصيب الدواجن في ازدياد مستمر بسبب غياب إجراءات صارمة من الأمن الحيوي, أو عدم تطبيق أساليب علمية في العلاج ومنها الاعتماد على اختبارات التحسس بوصفها إحدى الإجراءات التي تحد من عشوائية استخدام الأدوية . لذلك تم اختيار طيور اشتبه بإصابتها من مداجن متعددة في محافظة اللاذقية وفحصت تشريحيا وزرعت عينات منها على المنابت الجرثومية لإجراء اختبارات تحسس للجراثيم المستنبتة مقابل (18) نوعا من الصادات الحيوية الأكثر استعمالا في قطاع الإنتاج الحيواني لتحديد مدى فاعلية تلك الصادات الحيوية والتي يستعمل بعضها منذ أكثر من خمسة عشر عاما.وأظهر مركب الفلورفينيكول Flourfinicol أفضل النتائج إذ بلغت نسبة المقاومة الجرثومية له 0 %  بينما كان الفلوميكوين Flumequine هو الأسوأ حيث بلغت نسبة المقاومة له 75%.

كما تمت الاستفادة من نتائج اختبارات التحسس في تحسين الحالة الصحية للطيور المريضة وقد أكدت نتائج التطبيق الحقلي المعتمد على اختبارات الحساسية الأهمية الكبيرة لتلك الاختبارات في نجاح العلاج .

Through our own field observations, it has been found that the poultry diseases and therapeutic failures  increase continuously, especially with the absence of strict biosecurity procedures and scientific treatment methods such as the reliance on susceptibility tests to curb inappropriate indication and antibiotics use. Therefore, 160 suspected samples from ill chicken were cultured to isolate the pathogens and perform susceptibility tests for the cultured bacteria against 18 kinds of antibiotics that are in use to determine the drug that is most effective for the feasibility of applying the laboratory results in the field. This indicated the importance of sensitive tests in improving the health situation of treated poultry farms. Flourfinicol showed the most effective drug with 0% resistance, while the Flumequine was the worst drug with 75% resistance.

Downloads

Published

2019-01-09

How to Cite

نيصافي ع. (2019). دور اختبارات التحسس في تقييم فاعلية أهم الصادات الحيوية المستخدمة في علاج بعض الأمراض الجرثومية التي تصيب مزارع الفروج. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 31(3). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/6009

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 > >>