تأثير معدني الرصاص والكادميوم على الخواص الفيزياكيميائية لتربة طينية حمراء و أخرى رملية بازلتية

Authors

  • نجود إبراهيم
  • ليلى حبيب
  • علي عجيب

Abstract

تم دراسة أثر معدني الرصاص و الكادميوم على الخواص الفيزياكيميائية  لتربة طينية حمراء ثقيلة وأخرى رملية بازلتية، و ذلك عن طريق استخدام المعايرة الكمونية في أوساط ملحية من NaCl و بوجود تراكيز متزايدة من الرصاص أو الكادميوم. أهم ما توصلت إليه الدراسة هو تأثير قوام التربة على سلوكها إزاء المعاملات المستخدمة، فتتمتع التربة الطينية الحمراء بقدرة تنظيمية أعلى منها في التربة الرملية البازلتية، لقد أثّرت إضافة ملح NaCl بشكل طفيف على خواص الترب، لكن إضافة معدن الرصاص أدى لزيادة حموضة الوسط، وكلما زاد تركيزه زادت حموضة الوسط و انخفضت نقطة الشحنة صفر و هذا يترافق مع ارتفاع السعة التنظيمية للتربة سواء كانت التربة الطينية الحمراء أو التربة الرملية البازلتية وإن كان ذلك أكثر وضوحاً في التربة الطينية الحمراء. أما بالنسبة لمعدن الكادميوم فإن تأثيره في خفض pH التربة لكل من التربتين فهو مشابه لتأثير الرصاص و لكن الارتفاع في السعة التنظيمية لكل من التربتين كان أقل من الارتفاع الناتج عن إضافة الرصاص.

The effect of lead and Cadmium metals on soil physicochemical properties of heavy red soil and sandy basaltic soil  was studied using potentiometric titration in many concentrations of NaCl in the presence of increased concentrations of lead and cadmium. The main result showed that soil texture affected their behavior regarding used treatments. Clay soil had stronger pH buffer capacity than the sandy soil. Adding lead and cadmium metals increases the pH-buffer capacity and decreases the point of zero charge (PZC) of both used soils. This effect was more pronounced with increasing metal concentration, and was more important when adding lead than cadmium.

Downloads

Published

2019-01-13

How to Cite

إبراهيم ن., حبيب ل., & عجيب ع. (2019). تأثير معدني الرصاص والكادميوم على الخواص الفيزياكيميائية لتربة طينية حمراء و أخرى رملية بازلتية. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 33(4). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/6186

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>