دراسة تأثير إضافة بعض مضادات الأكريات مع العلف في المؤشرات الإنتاجية والصحية للفروج

Authors

  • توفيق دلاّ
  • علي نيصافي

Abstract

تم اختبار فاعلية مضادين للكوكسيديا يستخدمان في سورية هما الكيناكوكس والكوكسي ستوب لمعرفة مدى تأثيرهما في المؤشرات الإنتاجية والصحية للفروج، وكشف المؤشرات الدالة على ظهور سلالات مقاومة لهما

خلال التجربة تم تقدير المعايير التالية: الكمية المستهلكة، متوسط الوزن النهائي للطير، متوسط العلف المستهلك غ/طير، معامل التحويل الغذائي، نسبة النفوق، تحديد عدد الكيسات البيضية في أمعاء الطيور، تحديد شدة الإصابة، تحديد أعداد الكيسات البيضية في الفرشة. دلت النتائج إلى أن متوسط الكمية الكلية المأكولة من العلف والكمية المستهلكة كانت الأعلى للمجموعات التي أضيف إلى علفها الديكلازوريل تلتها الكلوبيدول مقارنة مع الشاهد وبفروق معنوية عند 0.001 .أما بالنسبة لمتوسط وزن الطير النهائي فقد أظهرت النتائج في التجارب الثلاث وجود اختلافات معنوية عند 0.05 للمعاملات مقارنة بالشاهد ولم يكن هناك فروق معنوية بين المعاملة بالديكلازوريل والكلوبيدول مع وجود اختلافات ظاهرية في الوزن النهائي للطير في المجموعات المعاملة بالديكلازوريل مقارنة بالكلوبيدول والشاهد، وبالنسبة لمعامل التحويل الغذائي فإنه لم تظهر فروق بين المعاملات مقارنة بالشاهد مع وجود اختلافات ظاهرية لصالح المعاملة بالديكلازوريل. أما بالنسبة لنتائج الفحص المخبري لعينات الفرشة والأمعاء فقد وجد أن عدد الكيسات البيضية في الفرشة كان الأدنى في المجموعات المعاملة بفروق معنوية مقارنة مع الشاهد ولم تلاحظ أعراض خارجية على الطيور المعاملة إلا في مجموعات الشاهد حيث ظهرت إصابة متوسطة الشدة إلى شديدة في التجربة الثالثة وظهرت علامات نزف نمشي وبقع حمراء على طول الأمعاء والأعور ولوحظ ازدياد عدد الكيسات البيضية في الفرشة مع ازدياد عمر الطيور كما لوحظ انخفاض معدل النفوق في الطيور المعاملة مقارنة مع الشاهد.

Coccidiosis is widely used in the Syrian broiler farms, so some resistant lines were recorded. We evaluate in this study the effect of some Anti- Coccidia additions in the broiler diet, on its performance and health. Three groups of broiler were used, where we added the Diklazuril to the first group, whereas the Klopidol was added to the second one, and nothing was added to the third (control).

Results showed a significant increase of the average of consumed food and by individual in the first and second groups compared to the control, with performance of the first one. Similarly, results showed a significant difference of the final weight of broiler between the treated and control groups, but there was no significance between the first and the second groups, with performance of the first one. The feed conversion ratio was not significantly different between treatments, with a slight advantage of the Diklazuril treated group.

The mortality rate in treated groups, where no external symptoms noted, was less than the control.

Downloads

Published

2019-01-13

How to Cite

دلاّ ت., & نيصافي ع. (2019). دراسة تأثير إضافة بعض مضادات الأكريات مع العلف في المؤشرات الإنتاجية والصحية للفروج. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 33(6). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/6211

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 > >>