تأثير إضافة مستويات مختلفة من حمأة الصرف الصحي على محتوى التربة الكلسية ونبات الشعير من بعض المعادن الثقيلة في منطقة المخرم من محافظة حمص

Authors

  • سوسن هيفا
  • عبد الإله العبدو
  • أسامه خنسه

Abstract

يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير إضافة مستويات مختلفة من حمأة الصرف الصحي على محتوى التربة الكلسية ونبات الشعير من بعض المعادن الثقيلة(Cu, Zn, Ni, Cd, Pb, Cr) في منطقة المخرم من محافظة حمص.

نفذت التجربة في حقل تربته كلسية في قرية أبو العلايا من منطقة المخرم، حيث تمت دراسة تأثير إضافة معدلات مختلفة من حمأة الصرف الصحي Sewage Sludge  (0 – 11 – 22 –44- & 66 ) طن / هكتار.

أشارت النتائج إلى زيادة معنوية واضحة في محتوى التربة الكلسية ونبات الشعير من المعادن الثقيلة المدروسة, لكن، وعلى الرغم من إضافة المستوى الخامس (66 طن/ هكتار) من الحمأة  بقيت جميع تراكيز المعادن الثقيلة المدروسة أقل من الحد المسموح به في التربة وذلك حسب المواصفات القياسية السورية /2002/ والمعايير الألمانية /2002/، وتحت الحد السام بشكل واضح في النبات المزروع  .

This research aims to study the effect of applying different levels of sewage sludge on some heavy metals(Cu, Zn, Ni, Cd, Pb, Cr)  in the calcareous soil and Barley plant content in the AL-mukharam region from of  Homs. The Experiment was carried out in a calcareous soil field in the village of Abu Alallaya in the AL-mukharam region, where the effect of adding different rates of Sewage Sludge (0 - 11 - 22 -44 - & 66 tons / ha)

The results showed a significant increase in heavy metals studied in the calcareous soil and barley plant content in spite of adding the fifth level (66 tons / ha) of the sludge ,all concentrations of studied heavy metals remained less than the permissible limit in the soil, according to the Syrian standards / 2002 / and German standards / 2002 /, and clearly under the toxicity limit in the grown plant.

Downloads

Published

2019-01-13

How to Cite

هيفا س., العبدو ع. ا., & خنسه أ. (2019). تأثير إضافة مستويات مختلفة من حمأة الصرف الصحي على محتوى التربة الكلسية ونبات الشعير من بعض المعادن الثقيلة في منطقة المخرم من محافظة حمص. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 34(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/6231

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>