تحديد درجة القرابة بين الأنواع الحولية للجنس Cicer باستخدام المؤشرات الجزيئية

Authors

  • وفاء شومان

Abstract

كان الهدف من هذه الدراسة تحديد مؤشرات جزيئية مميزة لكل من الأنواع الحولية التسعة التابعة للجنس Cicer ومن ثم إنشاء شجرة قرابة توضح العلاقات الوراثية بين الأنواع التسعة باستخدام تقنية التفاعل التسلسلي للبوليميراز(PCR-RAPD) وفي النهاية تقدير كفاءة تقنية الـ RAPD في دراسة علاقات القرابة بين الأنواع. حلل DNA خمسة مدخلات من كل نوع وعشرة نباتات من كل مدخل باستخدام ثلاثين بادئة.  تم الحصول على ثلاثمئة وستين حزمة متباينة من الـ DNA. تم تحديد قطع معينة من الـ DNA تسمح  بالتمييز بين الأنواع المختلفة. أنشئت شجرة القرابة بين الأنواع الحولية التسعة اعتمادا" على نتائج مكاثرة الـ DNA مع البادئات الثلاثين.  بينت النتائج بأن الأنواع C. arietinumو C. reticulatum وC. echinospermum هي الأكثر قربا" من بعضها البعض من الناحية الوراثية  وهذا  يتوافق مع علاقات القرابة المحددة مسبقا" اعتمادا" على معايير أخرى (شكلية وخلوية وحيوية وجزيئية) ، في حين تباين موقع أنواع أخرى تبعا" لنوع المعيار أو المؤشر المستخدم وهذا ما تم إيضاحه في المناقشة. سمحت نتائج هذه الدراسة بتحديد بادئات من الـ RAPD يمكن استخدامها وبدقة كمؤشرات في برامج تحسين نبات الحمص. كما أظهرت كفاءة استخدام هذه التقنية في دراسة علاقات القرابة بين الأنواع الحولية التابعة للجنس Cicer.

The objectives of this study were the characterization and the establishment of phylogenetic relationships among nine annual Cicer species using PCR-RAPD markers. Then the evaluation of the efficiency of the RAPD technique in the Phylogenetic study. Five accessions per species and ten plants per accession were analyzed. 360 polymorphic fragments were generated using 30 decameric primers of arbitrary nucleotide sequences. Most of the primers produced very specific fragments.

Specific markers for each species were identified. Based on RAPD data, a dendrogram of genetic distance between the nine species was established. It showed that C.arietinum, C.reticulatum and C. echinospermum were the most close to each other while C. cuneatum was the farest one. Tree topology was compared with those based on other markers. The efficiency and reliability of RAPD data were demonstrated in the genus Cicer.

Downloads

Published

2019-02-19

How to Cite

شومان و. (2019). تحديد درجة القرابة بين الأنواع الحولية للجنس Cicer باستخدام المؤشرات الجزيئية. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 23(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/8212

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>