تأثير بعض المعاملات الزراعية في نمو وانتاجية الذرة الرفيعة Sorghum bicolor L.) )في ظروف منطقة الغاب

المؤلفون

  • فاطمة عنتر جامعة تشرين
  • محمد عبد العزيز جامعة تشرين
  • عمار زيود حماه

الملخص

استخدم صنف الذرة البيضاء (ازرع 7) لدراسة تأثير مواعيد الري والتسميد البوتاسي والرش بالزنك والتفاعل بينهما في بعض المؤشرات المورفولوجية والفيزيولوجية والإنتاجية لنبات الذرة البيضاء. وذلك بتصميم القطاعات العشوائية الكاملة بترتيب القطع المنشقة لمرتين وبثلاث مكررات، حيث وزعت مواعيد الري  على القطع الرئيسة (7،14،21 يوماً) بالإضافة لمعاملة الشاهد (14 يوماً)، بينما تضمنت القطع الثانوية معدلات التسميد البوتاسي ( 60،80،100  كغ/هـ)، والرش بالزنك ( 0.4،0.8،1.2 كغ/ه) . في قرية سلحب بمنطقة الغاب – التابعة لمحافظة حماه في الموسم الزراعي  2020. 

تفوق التداخل بين موعد الري7  أيام مع البوتاسيوم 60كغ/ه وتركيز الزنك 0.4كغ/ه بصفات ارتفاع النبات (181.67سم ) وقطر الساق (19.37ملم ) . وكما تفوق التداخل بين موعد الري 14 يوماً مع تركيز البوتاسيوم  60كغ/ه والزنك 1.2 كغ/ه بصفات عدد التفرعات (3.7فرعاً ) وانتاجية الحبوب (1.62طن/ه ) . كما تفوق التداخل بين موعد الري 7 أيام مع تركيز البوتاسيوم 80كغ/ه والزنك 0.8كغ/ه بضفة عدد الاوراق (12ورقة ) كما تفوق التداخل بين موعد الري 7 أيام مع تركيز البوتاسوم 80كغ/ه والزنك 0.4كغ/ه بصفة طول السلامية الاخيرة
( 43.83سم ) . كما تفوق التداخل بين موعد الري 7 أيام مع تركيز البوتاسيوم 60كغ/ه والزنك 0.8كغ/ه بصفة المسطح الورقي ( 368.87سم2 (كما تفوق التداخل بين موعد الري 14 يوما مع تركيز البوتاسيوم 60كغ/ه والزنك 0.4كغ/ه بصفة وزن 100 حبة (3.36غ ) .

السير الشخصية للمؤلفين

فاطمة عنتر، جامعة تشرين

طالبة دكتوراه ــ كلية الزراعة

 

محمد عبد العزيز، جامعة تشرين

أستاذ - قسم المحاصيل  بكلية الزراعة

عمار زيود، حماه

دكتور مركز البحوث العلمية الزراعية

التنزيلات

منشور

2022-01-18

كيفية الاقتباس

عنتر . . ف. ., عبد العزيز م. ., & زيود ع. . . . (2022). تأثير بعض المعاملات الزراعية في نمو وانتاجية الذرة الرفيعة Sorghum bicolor L.) )في ظروف منطقة الغاب. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم البيولوجية, 43(6), 109–130. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/11580

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 > >>