تأثير إضافة شوارد الحديد الثلاثية ((FeCl3 على استهلاك المغذيات وتحديد العامل المسبب للنمو في المياه البحرية للساحل السوري

المؤلفون

  • احمد عبد العزيز جامعة تشرين
  • حازم كراوي جامعة تشرين
  • فيروز درويش جامعة تشرين

الملخص

يهدف هذا البحث الى دراسة تأثير الإغناء بالحديد على نمو العوالق النباتية واستهلاك العناصر المغذية في بعض مناطق الساحل السوري.

أجريت التجربة خلال الفترة الممتدة من 17 أب وحتى 6 أيلول عام 2019, جمعت العينات من منطقة مصب نهر الكبير الشمالي ومنطقة المعهد العالي للبحوث البحرية ونقلت الى مخابر المعهد العالي للبحوث البحرية حيث تم اغناء المياه بالحديد والعناصر المغذية أخذت عينات دورية على فترات من 2-3 يوم لأجراء القياسات للعناصر المغذية و الكلوروفيل أ، امتدت التجربة 21 يوماً.  

لعب الحديد دوراً هاماً في تحفيز النمو، حيث بينت النتائج ان أوساط الإغناء بالحديد سجلت أعلى قيم لنمو العوالق النباتية واستهلاك الشوارد المغذية بالمقارنة مع باقي المحضرات. بينت النتائج ان تراكيز الحديد 10µmol/L كانت كافية للوصل إلى النمو الأعظمي للعوالق النباتية، حيث لم نلحظ فروق واضحة في النمو بالمقارنة مع التركيز 100µmol/L.

أظهرت العوالق النباتية قدرة نمو واضحة في المحطتين المدروستين في أوساط الإغناء، حيث استمر النمو طيلة فترة الحضن وحدثت قفزة للنمو في اليوم السابع من التجربة وبقيت المغذيات متوافرة في الوسط حتى نهاية التجربة، في حين كان نمو العوالق النباتية اقل في اوساط المراقبة مع حدوث قفزة في النمو في اليوم السابع من التجربة وتراجع النمو في اليوم الثاني عشر من الحضن وذلك نتيجة استنفاذ الفوسفات من الوسط. لعب الحديد دوراً في زيادة استهلاك المغذيات وبشكل خاص السيليكات وكذلك زيادة الاعتماد على الامونيا كمصدر للنتروجين, إن تطبيق واستثمار نتائج هذا النوع من التجارب على مجالات مختلفة بيئية و مزارع سمكية ذات مردود اقتصادي وبيئي هام

التنزيلات

منشور

2022-11-22

كيفية الاقتباس

عبد العزيز ا., حازم كراوي, & فيروز درويش. (2022). تأثير إضافة شوارد الحديد الثلاثية ((FeCl3 على استهلاك المغذيات وتحديد العامل المسبب للنمو في المياه البحرية للساحل السوري. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم البيولوجية, 44(5), 233–247. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/12512

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين