مخاطر تسويق الحمضيات في محافظة اللاذقية

المؤلفون

  • صقاء رزوق جامعة تشرين
  • غسان يعقوب الهيئة العامة للبحوث الزراعية
  • وائل حبيب جامعة تشرين

الملخص

هدفت الدراسة بشكل أساسي إِلى تحديد مخاطر تسويق الحمضيات في محافظة اللَّاذقيَّة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، ومجموعة طرائق منها الاعتماد على البيانات الثَّانوية من خلال الكتب والمنشورات العلمية، والأوليَّة من خلال استبانة تم تصميمها بالاعتماد على الدراسات السابقة.

شمل مُجتمع البحث المزارعين والعاملين الإداريين والفنيين وأصحاب القرار (العاملين في لجنة التشغيل) والموظفين الحكوميين وأصحاب المحلات في سوق الهال في مدينة اللاذقية لبيان مخاطر تسويق الحمضيات أُخذت تمَّ توزيعها على (150) مزارع، استردت منها (143)، وكانت (140) استبانة صالحة للتَّحليل.

أظهرت نتائج الدراسة بأن من مخاطر التسويق للحمضيات في محافظة اللاذقية تذبذب الأسعار كون سعر البيع بالجملة مرتفعاً بصفة عامة أثناء الفترة الأولى من القطاف، ويبدأ في الانخفاض تدريجياً مع زيادة المعروض في الأسواق. ثم ترتفع أسعارها مرة أخرى في نهاية الموسم حيث يقل توافرها؛ حيث بينت عينة المزارعين الذين شملتهم الدراسة، أن من مخاطر التسويق التي تعاني منها الحمضيات هو قلة الطلب على منتجات الحمضيات في السوق المحلية، كما أظهرت نتائج الدراسة بأن من مخاطر التسويق للحمضيات في اللاذقية العقود طويلة الأجل مع بائعي الجملة، ومراكز التسوق السريع ومسؤولي التجهيز حيث يحتاج تسويق الحمضيات إلى عدة مراحل حتى يصل إلى منافذ التوزيع النهائية.

التنزيلات

منشور

2023-09-12

كيفية الاقتباس

رزوق ص., غسان يعقوب, & وائل حبيب. (2023). مخاطر تسويق الحمضيات في محافظة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم البيولوجية, 45(4), 21–37. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/15419