واقع تسويق الحليب في محافظة اللاذقية

المؤلفون

  • ديانا اسماعيل
  • إبراهيم صقر

الملخص

أجريت هذه الدراسة في محافظة اللاذقية خلال موسم صيف 2012، وهدفت للتعرف على الأوضاع الحالية لتسويق الحليب، وتحديد المشاكل والمعوقات التي تواجهها في المحافظة. شملت الدراسة المناطق الأربع
( اللاذقية والحفة والقرداحة وجبلة)، وتمت دراسة مجموعة من القرى في كل منطقة، وتقسيم المربين إلى فئات حسب عدد الأبقار، وتم توزيع استمارات اشتملت على المعلومات الآتية: موقع المزرعة، حجم الحيازة، وكمية الإنتاج، ثم تكاليف الإنتاج، وتكاليف التصنيع (في حال وجوده)، وكذلك  تكاليف التعبئة والنقل، كما تم تحديد السلسلة التسويقية للحليب، والتكاليف التسويقية، والهوامش التسويقية، والمشاكل التي تواجه المربي.

وقد بينت الدراسة أن نسبة المزارع الصغيرة كانت هي الأكثر عدداً، حيث شملت 88.4% من إجمالي عدد المزارع، كما بينت تراجع أعداد المربين في الآونة الأخيرة نتيجة لانخفاض الكفاءة الاقتصادية لمنتج الحليب، وعدم وجود أساليب حديثة للتسويق، وسيطرة الوسطاء وتحكم بعضهم بالسعر، وعدم وجود مراكز تجميع، وضعف دور الجمعيات التعاونية والقطاع العام في هذا المجال.

التنزيلات

منشور

2013-11-10

كيفية الاقتباس

Ismael, D. ., & Sakr, I. . . (2013). واقع تسويق الحليب في محافظة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم البيولوجية, 35(7). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/552