اتجاهات إدارات الفنادق في محافظة اللاذقية نحو تبني المفهوم الحديث للتسويق

Authors

  • محمد عباس ديوب
  • نهاد نادر
  • مازن أحمد صارم

Abstract

تُركّز هذه الدراسة على قياس مدى إدراك مديري الفنادق الصغيرة لتطبيق المفهوم الحديث للتسويق وبيان أهمية التسويق في العمل الفندقي وكيف يُشكّل هذا النشاط الضمانة الأساسية لأجل نجاح الفندق، وقد أجريت الدراسة على عينة من الفنادق في محافظة اللاذقية شملت 15 فندقاً من فئة النجمة الواحدة و18 فندقاً من فئة النجمتين واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي  لبيان مفهوم التسويق السياحي وأهدافه وركائزه وأهميته وفلسفات إدارة التسويق وخصائص نشاط التسويق في الفنادق الصغيرة عينة الدراسة، واستنتاج عناصر المزيج التسويقي السياحي ومدى اختلافها عن عناصر المزيج التسويقي للصناعات الأخرى وخصوصيتها للنشاط الفندقي . بالإضافة إلى الاعتماد على التحليل الإحصائي للبيانات من خلال استخدام النسب والتكرارات المئوية بالإضافة لاستخدام تحليل التباين لاختبار فرضيات البحث .

وقد بيّنت الدراسة عدم إدراك إدارات الفنادق الصغيرة في محافظة اللاذقية للمفهوم الحديث للتسويق، كما أنّ توجهاتهم نحو تطبيقه كانت سلبية. وباختبار فروض البحث تبينّ:

  1. عدم وجود فروقات ذات دلالات إحصائية في تطبيق الفنادق الصغيرة في اللاذقية للمفهوم الحديث تُعزى إلى درجة الفندق فيما إذا كان من فئة النجمة أو النجمتين.
  2. هناك فروقات ذات دلالة إحصائية في اتباع الفنادق الصغيرة للمفهوم الحديث للتسويق تُعزى إلى المؤهل العلمي أي إنّ إدارات الفنادق التي تحمل مؤهلات علمية وخبرات جيدة كانت توجهاتها أقوى من ذوي المؤهلات والخبرات الأقل.

This research focuses on measuring the level of realization of managers of small hotels to apply modern concepts of marketing as explaining the importance of marketing as a way of guaranteeing success.

This research is done on a sample of hotels working in Lattakia: 15 hotels of one star and 18 hotels of two stars. This research uses the descriptive analytic method to clarify the concept, objects, and  the importance of  tourist marketing. It explains the philosophy of marketing management and the features of marketing activity in small hotels. It tries to conclude the elements of  tourist marketing mix and how they differ from those on another industries. Beside, the research uses the statistic analysis of data using the ratio, the percentage repetitions, and ANOVA method to test the hypothesizes  of the research.

This research concludes that the management of small in Lattakia  does not realize the modern concept of marketing, and their direction to apply it is negative.

Downloads

Published

2019-01-31

How to Cite

ديوب م. ع., نادر ن., & صارم م. أ. (2019). اتجاهات إدارات الفنادق في محافظة اللاذقية نحو تبني المفهوم الحديث للتسويق. Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 29(3). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/7540

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 4 > >>