مقومات نجاح سوق دمشق للأوراق المالية والشركات المساهمة فيه "نظرة استشرافية مستقبلية "

Authors

  • نهاد نادر

Abstract

لا شك أن إقامة سوق للأوراق المالية في سورية, أصبح ضرورة ملحة, لكن الأهم هو ضمان نجاح وبقاء هذه السوق,  بتوفر مقومات نجاحها, التي تتمثل أهمها بوجود شركات مساهمة ضخمة ناجحة في أداء أعمالها.

ومع اقتراب موعد حلول إطلاق سوق دمشق للأوراق المالية المتوقع افتتاحه في بداية عام 2008, تسعى الجهات المعنية لتوفير البنية التحتية اللازمة لنجاحها. وهي في حركة مستمرة حالياً من أجل توفير الشروط اللازمة لنجاح هذه السوق, وتشكل الشركات المساهمة عصب الحياة في هذه السوق.

ومن هذا المنطلق لا بد من توفر شركات قابلة للإدراج فيه تتلاءم بنيتها الإدارية والمالية مع متطلبات نجاحه.

لذلك هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على المتطلبات اللازم توفرها في الشركات المساهمة, لتأخذ مكانها في سوق دمشق للأوراق المالية, مع التعرض تفصيلاً إلى مقومات نجاح هذه السوق, وهل من المتوقع نجاحها؟ وهل سيلاقي إقبالاً من قبل المستثمرين والمدخرين السوريين؟ تمهيداً لاقتراح توصيات علها تكون خطوة في طريق الألف ميل, تضمن الوصول إلى سوق أوراق مالية ناجحة في سورية.

Creating a Stock Market in Syria has become a necessity, but the success or continuity of this market is more important. This can be achieved the availability of successful big corporate companies.

The launching date of the Stock Market in Damascus is expected to be in the beginning of 2008, and the official authorities try to create the infrastructure necessary for its success. These include corporate companies whose administrative and monetary structure must comply with the needs of its success.

This study sheds light on the requirements these companies should have to take part in Damascus Stock Market. We will specify the conditions for the success of this market, and why it should be welcomed by the Syrian investors. The study ends with some recommendations for guaranteeing a successful stock Market in Syria.

Downloads

Published

2019-02-03

How to Cite

نادر ن. (2019). مقومات نجاح سوق دمشق للأوراق المالية والشركات المساهمة فيه "نظرة استشرافية مستقبلية ". Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 29(4). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/7544

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>