واقع السياحة الإلكترونية عربياً وتطبيقها في سوريا

Authors

  • سلمان عثمان
  • بشرى قاسم

Abstract

على الرغم من انتشار الانترنت بشكل واسع في معظم الدّول العربية وازدياد عدد مستخدمي شبكة الإنترنت العالمية بشكل كبير, حيث تضاعف عدد مستخدمي الإنترنت في العالم العربي بنسبة 1200 % خلال 8 سنوات (2008-2000 ), وأما في سوريا التي لم يعد يخلو بيت فيها من وجود حاسوب مكتبي أو محمول تقريباً, وإن لم يتجاوز مستخدمو الانترنت في سورية ال15% من عدد السكان, إلا أنها تصدرت القائمة بين 14 دولة في الشرق الأوسط في نمو أعداد المستخدمين للإنترنت خلال عامي (2000-2009). مع هذا كله لازالت التجارة الإلكترونية والتسويق التجاري والسياحي إلكترونياً ضعيفاً في معظم الدول العربية بشكل عام, وفي سوريا بشكل خاص. مع العلم أنه ما من أحد يستطيع أن يتجاهل المزايا والتسهيلات التي تقدمها السياحة الإلكترونية للمتعاملين بها من فعاليات سياحية, من حيث السرعة والمرونة في التعامل, والانتشار الأوسع والعرض الأفضل والتكلفة الأقل . لذا وجب علينا أن نكوّن  قاعدة إلكترونية سياحية قوية .

Even though the internet is wide spread in most of Arabic countries, and the great increase of the World Wide Web users, the rate of increase of the internet users in the Arab world was 1200% during 8 years (2000- 2008),  but the users' number of internet in Syria doesn't exceed 15% of the population, but it was rated first in 14 countries in the Middle east in the growth of the internet users between (2000- 2009). But the e-commerce and the electronic commercial and tourism marketing are still weak in most Arab countries for the users, in terms of speed and flexibility in dealings, the wide spread and the better bid and the lowest cost. For these reasons we need a robust electronic base of tourism.

Downloads

Published

2019-02-04

How to Cite

عثمان س., & قاسم ب. (2019). واقع السياحة الإلكترونية عربياً وتطبيقها في سوريا. Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 33(4). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/7772

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>