دور الريادة في تعزيز جودة الخدمة الفندقية "دراسة ميدانية على فنادق الأربع والخمس نجوم في مدينة اللاذقية"

المؤلفون

  • منذر مرهج
  • باسم حسن

الملخص

هدف البحث إلى تحديد دور الريادة في تعزيز جودة الخدمة الفندقية في فنادق الأربع والخمس نجوم في مدينة اللاذقية, وذلك من خلال دراسة العلاقة بين الريادة وأبعاد جودة الخدمة الفندقية (الملموسية, الاعتمادية, الاستجابة, التعاطف, الضمان). اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي, وشمل مجتمع البحث جميع المسؤولين الإداريين (مدير, معاون, رئيس قسم) في المنظمات الفندقية ذات التصنيف الأربع والخمس نجوم في مدينة اللاذقية, أما عينة البحث فهي عينة عشوائية ميسرة بلغت (100) مدير, حيث تمّ توزيع الاستبانة أداة البحث عليهم, وتمّ استرجاع (91) استبانة صالحة وكاملة للتحليل الإحصائي, كما شمل مجتمع البحث جميع زبائن الفنادق ذات التصنيف الأربع والخمس نجوم في مدينة اللاذقية, حيث قام الباحث بالحصول على استجابات (91) زبون لمعرفة جودة الخدمة الفندقية المقدمة لهم من تلك الفنادق.

توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: سعي الفنادق محل الدراسة للتوجه نحو الريادة في أعمالها, وبأهمية نسبية (77.23%), وذلك من خلال الاستجابة لحالات التغيير ومواكبة المستجدات في بيئة الأعمال, وتنمية الأفكار الإبداعية وتحمل المخاطر واتخاذ المواقف الجريئة وتنمية الموارد على نحو إبداعي. كما أظهرت النتائج وجود علاقة طردية ودالة إحصائية بين توجه الفنادق محل الدراسة نحو الريادة في أعمالها وبين تعزيز جودة الخدمة الفندقية من خلال أبعادها.

التنزيلات

منشور

2020-08-04

كيفية الاقتباس

مرهج م., & حسن ب. (2020). دور الريادة في تعزيز جودة الخدمة الفندقية "دراسة ميدانية على فنادق الأربع والخمس نجوم في مدينة اللاذقية". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية, 42(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/9751

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3 > >>