دور التحالفات الاستراتيجية في تحقيق الابتكار التسويقي (دراسة ميدانية على القطاع المصرفي وقطاع الاتصالات السورية)

المؤلفون

  • سامر قاسم جامعة تشرين
  • أحمد السكري جامعة تشرين
  • باسل ماء البارد جامعة تشرين

الملخص

هدفت الدراسة إلى دراسة دور التحالفات الاستراتيجية بين قطاع المصارف وقطاع الاتصالات وتحقيق المصارف للابتكار التسويقي وذلك ضمن ظروف الحصار الاقتصادي والتكنولوجي المفروض على سورية. ولتحقيق ذلك تمّ صياغة فرضيتين رئيستين، واستخدم الباحث أسلوب الاستبانة لجمع البيانات الّتي تمّ تحليلها باستخدام اختبارات إحصائيّة أهمّها: اختبار الوسط الحسابي One- Sample T. test، واختبار الارتباط الثّنائي Pearson Correlation، وتحليل الانحدار البسيط.

وقد توصل الباحث إلى عدّة نتائج أهمّها: يوجد تحالف استراتيجي جيد بين قطاع الاتصالات والمصارف محل الدراسة وهو يأخذ شكل من أشكال التعاون بين المنظمات غير المتنافسة لتحقيق أهداف مشتركة تخدم الطرفين بما ينعكس بشكل إيجابي على عجلة التنمية الاقتصادية في سورية سواء كان هذا التحالف لدخول الأسواق الجديدة أو في مجال التكنولوجيا، كما توجد علاقة طردية جيدة بين التحالفات الاستراتيجية بين قطاع المصارف وقطاع الاتصالات السورية وتحقيق الابتكار التسويقي في هذه المصارف سواء كانت هذه التحالفات الاستراتيجية لدخول أسواق جديدة أو في مجال التكنولوجيا.

السير الشخصية للمؤلفين

سامر قاسم ، جامعة تشرين

أستاذ

أحمد السكري ، جامعة تشرين

مدرس

باسل ماء البارد، جامعة تشرين

طالب دكتوراه

التنزيلات

منشور

2021-07-07

كيفية الاقتباس

1.
قاسم س, السكري أ, ماء البارد ب. دور التحالفات الاستراتيجية في تحقيق الابتكار التسويقي (دراسة ميدانية على القطاع المصرفي وقطاع الاتصالات السورية). Tuj-econ [انترنت]. 7 يوليو، 2021 [وثق 25 نوفمبر، 2024];43(3). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/10728

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين