نمذجة العوامل المؤثّرة على النية السلوكيّة لاستخدام التكنولوجيا في التعليم الجامعي

المؤلفون

  • باسم غدير جامعة تشرين
  • علي أحمد جامعة تشرين
  • قصي العلي جامعة تشرين

الملخص

هدفت الدراسة لبناء نموذج لمعرفة العوامل المؤثّرة على النيّة السلوكيّة لاستخدام التكنولوجيا في التعليم الجامعي. اعتمدت الدراسة على نموذج قبول التكنولوجيا (TAM) Technology Acceptance Model كإطار نظري للدراسة؛ والعمل على تطويره من خلال إضافة ثلاث متغيّرات وهي (قدرة الأفراد على استخدام التكنولوجيا، إمكانية الأفراد استخدام التكنولوجيا، عوامل خاصّة بالجامعة) يعتقد الباحث أنّها تؤثّر على النية السلوكية لاستخدام التكنولوجيا في التعليم الجامعي، تمّ جمع البيانات من خلال الاستبيان حيث تمّ توزيع (175) استبانة على أعضاء الهيئة التدريسيّة وطلاب جامعيين في مرحلة الدراسات الدنيا والدراسات العليا بالإضافة لعرض الاستبانة إلكترونيّاً من خلال موقع Google Forms حيث تمّ الحصول على (110) استجابة. تمّ اختبار النموذج المفترض بالاعتماد على أسلوب نمذجة المعادلات البنائيّة (SEM) Structural Equation Modelling باستخدام برمجية (SmartPLS V.3.3.2)، لدراسة العلاقات بين المتغيّرات ولمعرفة جودة مطابقة النموذج، حيث أظهرت النتائج وجود تأثير معنوي غير مباشر لسهولة الاستخدام المتوقّعة على النية السلوكية لاستخدام التكنولوجيا من خلال تأثيرها على كلّ من الموقف من استخدام التكنولوجيا وفائدة الاستخدام المتوقّعة، وأظهرت النتائج تأثير فائدة الاستخدام المتوقّعة بشكل غير مباشر على النية السلوكية لاستخدام التكنولوجيا. وأظهرت النتائج أنّ المتغيرات المدروسة تفسّر (37.1%) من التباين في النيّة السلوكية لأفراد العينة، كما أظهرت النتائج أنّ مؤشّر جودة المطابقة مقبول في النموذج المفترض.

السير الشخصية للمؤلفين

باسم غدير ، جامعة تشرين

 أستاذ - قسم إدارة الأعمال 

علي أحمد ، جامعة تشرين

 مدرّس - قسم الاقتصاد والتخطيط 

قصي العلي، جامعة تشرين

 طالب دراسات عليا (دكتوراه) ـ قسم الاقتصاد والتخطيط   

التنزيلات

منشور

2021-09-16

كيفية الاقتباس

1.
غدير ب, أحمد ع, العلي ق. نمذجة العوامل المؤثّرة على النية السلوكيّة لاستخدام التكنولوجيا في التعليم الجامعي. Tuj-econ [انترنت]. 16 سبتمبر، 2021 [وثق 25 نوفمبر، 2024];43(4). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/10861

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 > >>