دراسة العلاقة التوازنية طويلة الأجل بين مؤشري التعليم والتنمية البشرية في سورية

المؤلفون

  • طالب أحمد جامعة تشرين
  • كمال نجار جامعة تشرين

الملخص

 هدف البحث إلى استخدام طريقة التكامل المشترك بين مؤشري التعليم والتنمية البشرية في سورية من خلال تطبيق أسلوب جوهانسون ونموذج تصحيح الخطأ لمعرفة هل توجد علاقة توازنية طويلة الأجل بين المؤشرين؟.

وكانت أهم نتائج الدراسة: هناك علاقة توازنية طويلة الأجل بين مؤشري التعليم والتنمية البشرية, وبالاعتماد على اختبار السببية لغرانجر تبين وجود علاقة سببية أحادية الاتجاه من مؤشر التعليم إلى مؤشر التنمية البشرية. واستناداً لنموذج تصحيح الخطأ يفسر مؤشر التعليم 4% من تغيرات مؤشر التنمية البشرية على المدى البعيد. أي قيمة مؤشر التعليم تتعدل نحو قيمته التوازنية في كل فترة زمنية بنسبة من اختلال التوازن المتبقي من الفترة الزمنية السابقة (السنة السابقة) بما يعادل 4%.

 

 

 

 

السير الشخصية للمؤلفين

طالب أحمد ، جامعة تشرين

أستاذ مساعد – قسم الإحصاء والبرمجة

كمال نجار ، جامعة تشرين

طالب دراسات عليا ( دكتوراه )- قسم الإحصاء والبرمجة 

التنزيلات

منشور

2021-09-16

كيفية الاقتباس

أحمد . . ط. . ., & نجار ك. . (2021). دراسة العلاقة التوازنية طويلة الأجل بين مؤشري التعليم والتنمية البشرية في سورية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية, 43(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/10901