تأثير استخدام المشاهير في الإعلان على السلوك الشرائي للمرأة دراسة ميدانية في سوق مستحضرات التجميل في مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • فاطر سليطين جامعة تشرين
  • زينب حسام الدين جامعة تشرين

الملخص

هدف هذا البحث إلى دراسة تأثير استخدام المشاهير في الإعلان على السلوك الشرائي للمرأة في سوق مستحضرات التجميل في مدينة اللاذقية. تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي في البحث؛ باستخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة ميسرة من النساء اللواتي تمت مقابلتهم في المتاجر المتخصصة والصيدليات. واختبرت الفرضيات وفقاً لنموذج AIDA المستخدم لقياس فعالية الإعلان، وباستخدام برنامج SPSS الإحصائي؛ حيث تم التوصل إلى عدة نتائج كان أهمها أن الإعلانات باستخدامها للمشاهير تحقق تأثيراً على السلوك الشرائي للمرأة تجاه مستحضرات التجميل؛ وذلك لتحقيقها الفعالية المطلوبة في المراحل الأربعة: جذب الانتباه، وإثارة الاهتمام، وخلق الرغبة، والدفع للشراء؛ لأنه وبحسب نموذج AIDA يكون الإعلان فعالاً إذا حقق التأثير في المراحل الأربعة. أوصت الباحثة بعدد من التوصيات منها: يجب على الشركات المحلية المسوقة لمستحضرات التجميل تعزيز استخدام المشاهير في إعلاناتها، ويجب عليها أن تقوم بإجراء بحوث تسويقية تسبق عملية اختيار الشخصية المشهورة. 

 

 

 

 

 

السير الشخصية للمؤلفين

فاطر سليطين، جامعة تشرين

أستاذ مساعد

زينب حسام الدين، جامعة تشرين

طالبة ماجستير

التنزيلات

منشور

2021-11-11

كيفية الاقتباس

1.
سليطين ف, حسام الدين ز. تأثير استخدام المشاهير في الإعلان على السلوك الشرائي للمرأة دراسة ميدانية في سوق مستحضرات التجميل في مدينة اللاذقية. Tuj-econ [انترنت]. 11 نوفمبر، 2021 [وثق 25 نوفمبر، 2024];43(5). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/11089

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين