تأثير التوجه الريادي في ربحية المصارف المدرجة في سوق دمشق الموازي للأوراق المالية

المؤلفون

  • نهاد نادر جامعة تشرين
  • عتاب حسون جامعة تشرين
  • زينب قاضي جامعة تشرين

الملخص

   هدفت الدراسة إلى تحليل تأثير التوجه الريادي في ربحية المصارف، من خلال دراسة سبعة أبعاد للريادة وهي( أخذ المخاطرة، الاستباقية، الابتكار، العدوانية التنافسية، الاستقلالية، توجه السوق، البيئة). اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي حيث تم تصميم استبانة إلكترونية موجهة إلى عينة مختارة من الموظفين العاملين في المصارف المدرجة في سوق دمشق الموازي وهي البنك العربي، بنك سورية والخليج، بنك الأردن؛ وقد بلغت 239 مفردة بهدف قياس تقديرهم حول مدى تأثير أبعاد التوجه الريادي في ربحية هذه المصارف. واستخدمت الباحثة الانحدار الخطي المتعدد وبرنامج SPSS في تحليل البيانات، وقد أظهرت النتائج أن لكل من (العدوانية التنافسية، توجه المنافس، البيئة) تأثير ايجابي في ربحية المصارف؛ بينما كان للاستقلالية تأثير سلبي في ربحية المصارف؛ وعلى النقيض وجدنا أن (المخاطرة، الاستباقية، الابتكار، توجه العميل) ليس لهم تأثير معنوي في ربحية المصارف.

 

 

 

 

السير الشخصية للمؤلفين

نهاد نادر، جامعة تشرين

 ستاذ- عضو هيئة تدريسية في قسم إدارة الأعمال 

عتاب حسون، جامعة تشرين

أستاذ مساعد- عضو هيئة تدريسية في قسم إدارة الأعمال

زينب قاضي، جامعة تشرين

 طالبة دراسات عليا (دكتوراه) في قسم إدارة الأعمال

التنزيلات

منشور

2022-03-16

كيفية الاقتباس

1.
نادر ن, حسون ع, قاضي ز. تأثير التوجه الريادي في ربحية المصارف المدرجة في سوق دمشق الموازي للأوراق المالية. Tuj-econ [انترنت]. 16 مارس، 2022 [وثق 25 نوفمبر، 2024];44(1):193-218. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/11932

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3