دور تكنولوجيا المعلومات في تحسين التعلّم التنظيمي "دراسة ميدانية في جامعة تشرين"

المؤلفون

  • علي البهلول جامعة تشرين

الملخص

    هدف البحث إلى دراسة الدور الذي تلعبه تكنولوجيا المعلومات في تحسين مستوى التعلّم التنظيمي ببعديه(التعلم أحادي وثنائي الحلقة) في جامعة تشرين. اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام بتوزيع استبانة على عينة من العاملين في جامعة تشرين بلغت (222) استبانة، تم استرداد (159) استبانة، كان صالحاً منها للتحليل(122). ولاختبار فرضيات الدراسة قام الباحث باستخدام اختبار T ستيودنت لعينة واحدة، وكذلك معامل ارتباط بيرسون.

     توصل البحث إلى وجود انخفاض في مستوى تكنولوجيا المعلومات التي يتم استخدامها في جامعة تشرين، وكذلك انخفاض في مستوى التعلم التنظيمي ببعديه(التعلم أحادي وثنائي الحلقة) في الجامعة. كما توصل البحث إلى وجود علاقة معنوية بين تكنولوجيا المعلومات، والتعلم التنظيمي في جامعة تشرين، وبالتالي وجود دور لتكنولوجيا المعلومات في تحسين مستوى التعلم التنظيمي. وخلص البحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات المتعلقة بضرورة الاهتمام بالبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات واستخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة في نقل ومشاركة المعارف إضافة ً إلى تعزيز عملية التعلم التنظيمي في مؤسسات التعليم العالي، وغيرها من التوصيات التي من شأنها أن تسهم بشكل إيجابي بدور تكنولوجيا المعلومات في تحسين عملية التعلم التنظيمي.

التنزيلات

منشور

2023-05-22

كيفية الاقتباس

1.
البهلول ع. دور تكنولوجيا المعلومات في تحسين التعلّم التنظيمي "دراسة ميدانية في جامعة تشرين". Tuj-econ [انترنت]. 22 مايو، 2023 [وثق 25 نوفمبر، 2024];45(2):105-22. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/14663

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين