العلاقة بين الصورة الذهنية إحدى أبعاد مربع التسويق الذهبي والأداء التسويقي للمصارف التجارية العامة في الساحل السوري (دراسة ميدانية)

المؤلفون

  • علي الخنسه جامعة تشرين
  • رامي محمد جامعة تشرين
  • سومر ناصر جامعة تشرين

الملخص

هدفت الدراسة بشكل رئيس إِلى بيان العلاقة بين الصورة الذهنية بأبعادها (البعد المعرفي، البعد الوجداني، البعد السلوكي، البعد الاجتماعي) إحدى أبعاد مربع التسويق الذهبي والأداء التسويقي للمصارف التجارية العامة في الساحل السوري.

اتَّبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ومجموعة طرائق منها الاعتماد على البيانات الثَّانوية، والأوليَّة من خلال استبانة تمَّ تصميمها، وتمَّ توزيعها على (127) مبحوث، استرد منها (120)، وكانت (113) استبانة صالحة للتَّحليل، وتكوَّن مجتمع البحث من كادر العاملين في فروع المصارف التجارية في الساحل السوري (مدير فرع، رؤساء أقسام، رؤساء شعب، وموظَّفين)، ثم تمَّ الاعتماد على برنامج الـــ SPSS كأداة لتحليل البيانات المتوَّفرة.

توصلت الدراسة إلى وجود علاقة معنوية بين الصورة الذهنية بأبعادها (البعد المعرفي، البعد الأخلاقي، البعد السلوكي، البعد الاجتماعي) إحدى أبعاد مربع التسويق الذهبي والأداء التسويقي للمصارف التجارية العامة في الساحل، وقبول معادلات الانحدار بالنسبة للأبعاد الثلاثة (البعد المعرفي في بناء الصورة الذهنية والبعد الوجداني في بناء الصورة الذهنية والبعد السلوكي في بناء الصورة الذهنية).

التنزيلات

منشور

2023-07-26

كيفية الاقتباس

الخنسه ع., رامي محمد, & سومر ناصر. (2023). العلاقة بين الصورة الذهنية إحدى أبعاد مربع التسويق الذهبي والأداء التسويقي للمصارف التجارية العامة في الساحل السوري (دراسة ميدانية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية, 45(3), 497–515. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/15011

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين