تقويم مدى فاعلية الترويج الأخضر في تشكيل اتجاهات المستهلكين نحو المنتجات الخضراء ) (دراسة ميدانية على مستهلكي الأدوية في مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • عبير الخير جامعة تشرين
  • بسام زاهر جامعة تشرين
  • ريزان نصور جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث إلى دراسة دور أدوات الترويج الأخضر والمتمثلة في (الإعلان، التغليف، الملصقات البيئية) في تشكيل اتجاهات المستهلكين نحو المنتجات الخضراء في مدينة اللاذقية، حيث أنه بعد التزايد الكبير للوعي حول المشاكل البيئية المختلفة، والذي أدى إلى تغيير في مواقف المستهلكين وفي سلوكهم الشرائي وتحول معظمهم إلى منتجات صديقة للبيئة، سعت العديد من الشركات إلى إدراج الترويج الأخضر ضمن سياساتها الترويجية، خاصة وأن الترويج يشكل مصدراً حيوياً للمعلومات بالنسبة للمستهلكين، بما يسهم في تشكيل اتجاهاتهم وتغييرها نحو المنتجات الصديقة للبيئة.

اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي لجمع البيانات الثانوية من الكتب والمراجع العربية والأجنبية، والمقالات والدوريات الصادرة في مجال البحث، أما البيانات الأولية فقد تم جمعها عن طريق استبانة استهدفت مستهلكي الأدوية في مدينة اللاذقية، حيث تم توزيع الاستبانة على عينة البحث المكونة من /400/ مستهلك للأدوية، ومن ثم قامت بحساب معامل ألفا كرونباخ لقياس ثبات المقياس، كما قامت الباحثة باختبار فرضيات البحث من خلال الاختبارات اللازمة باستخدام برنامج spss الإصدار رقم 23.

وتمثلت أهم نتائج البحث في عدم وجود دور معنوي للترويج الأخضر بعناصره المتمثلة في (التغليف، الإعلان، الملصقات البيئية)، في تشكيل اتجاهات مستهلكي الأدوية نحو المنتجات الخضراء في محافظة اللاذقية.

التنزيلات

منشور

2023-12-13

كيفية الاقتباس

1.
الخير ع, بسام زاهر, ريزان نصور. تقويم مدى فاعلية الترويج الأخضر في تشكيل اتجاهات المستهلكين نحو المنتجات الخضراء ) (دراسة ميدانية على مستهلكي الأدوية في مدينة اللاذقية. Tuj-econ [انترنت]. 13 ديسمبر، 2023 [وثق 25 نوفمبر، 2024];45(5):499-515. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/15360