واقع الوعي المعلوماتي في جامعة تشرين دراسة ميدانية على عينة من طلبة المرحلة الجامعية الأولى

المؤلفون

  • عز الدين حيدر
  • يوسف أحمد وقاف

الملخص

يهدف البحث إلى دراسة واقع البنية التحتية للمعلومات في جامعة تشرين بما تتضمنه من مكتبات ورقية والكترونية وشبكات ومخابر، ودراسة الوعي المعلوماتي لطلبة المرحلة الجامعية الأولى في هذه الجامعة. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي, وبالاعتماد على المعاينة العشوائية الطبقية والتوزيع المتناسب تمّ توزيع أفراد عينة البحث والبالغة (397) طالباً وطالبة على كليات الجامعة، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تمّ التوصل إلى النتائج الآتية: 1- أظهرت النتائج أنّ مستوى الوعي المعلوماتي, وفعالية استخدام المعلومات لدى طلبة المرحلة الجامعية الأولى في جامعة تشرين بشكل عام هو مستوى مرتفع, إلا أنّ هناك تفاوتاً محدوداً في هذا المستوى، كما أظهرت قيم معامل الاختلاف ونتائج اختبار الوسط الحسابي. 2- هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الوعي المعلوماتي لطلبة المرحلة الجامعية الأولى بين كلية وأخرى من كليات جامعة تشرين، يمكن أن يعزى إلى التفاوت في البنية التحتية للمعلومات بين كلية وأخرى. 3- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الوعي المعلوماتي لطلبة المرحلة الجامعية الأولى يعزى إلى عدد اللغات الاجنبية التي يتقنها الطالب، حيث يزداد الوعي المعلوماتي بازدياد عدد اللغات الأجنبية التي يتقنها الطالب. The research aims to study the reality of information infrastructure in October, including the University of libraries contained in both paper and electronic networks and laboratories, and the study of information awareness to undergraduate students at this university. The researcher used descriptive analytical method, and relying on random sampling and stratified proportional distribution is the distribution of the research sample the (397) students on university faculties, and using appropriate statistical methods was reached following results: 1- The results showed that the level of information awareness, and effective use of information among undergraduate students at the University of October is generally a high level, but there is limited variation at this level also showed differences and test results mean coefficient values. 2- There are significant differences in the level of information literacy of undergraduate students between faculties of Tishreen University. 3- There are significant differences in the level of information literacy of undergraduate students caused by the number of skilled languages.

التنزيلات

منشور

2016-07-03

كيفية الاقتباس

1.
حيدر عا, وقاف يأ. واقع الوعي المعلوماتي في جامعة تشرين دراسة ميدانية على عينة من طلبة المرحلة الجامعية الأولى. Tuj-econ [انترنت]. 3 يوليو، 2016 [وثق 25 نوفمبر، 2024];37(1). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/1543

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2