تأثير نظام معالجة المعاملات في تحسين الكفاءة التشغيلية إحدى أبعاد الأداء التشغيلي (دراسة ميدانية في سوق هال اللاذقية)

المؤلفون

  • كرم الجهني جامعة تشرين
  • باسم غدير جامعة تشرين
  • لمى اسبر جامعة تشرين

الملخص

هدفت الدراسة بشكل رئيس إِلى بيان تأثير نظام معالجة المعاملات بأبعاده (الأفراد، الأجهزة، البرمجيات، البيانات) في تحسين الكفاءة التشغيلية إحدى أبعاد الأداء التشغيلي في سوق الهال في محافظة اللَّاذقيَّة.

قام الباحث بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لتوصيف متغيِّرات الدِّراسة وتحليلها اعتماداً على البيانات الأَولية الَّتي تم جمعها من خلال القيام بدراسةٍ ميدانية في سوق الهال في اللاذقية، وذلك بالاعتماد على استبانة تم تصميمها من خلال اطِّلاع الباحث على الدِّراسات والأَدبيَّات السَّابقة، ومن أَجل اختبار الفرضيَّات قام الباحث بتفريغ البيانات الأَوليَّة في قاعدة بيانات تم تحليلَها باستخدام برنامج SPSSإِصدار /21/.

توصلت الدراسة إلى وجود علاقة معنوية بين نظم معالجة المعاملات وتحسين الكفاءة التشغيلية إحدى أبعاد الأداء التشغيلي في سوق الهال في اللاذقية؛ حيث بلغت قيمة معامل الارتباط بيرسون 0.648 وهو يدلّ على ارتباط مقبول بين نظم معالجة المعاملات والكفاءة التشغيلية.

أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بنظم معالجة المعاملات من خلال الاهتمام بمكوناته (الأفراد، الأجهزة، البرمجيات، البيانات) نظراً لدورها المهم في تحسين الكفاءة التشغيلية.

التنزيلات

منشور

2024-04-08

كيفية الاقتباس

1.
الجهني ك, باسم غدير, لمى اسبر. تأثير نظام معالجة المعاملات في تحسين الكفاءة التشغيلية إحدى أبعاد الأداء التشغيلي (دراسة ميدانية في سوق هال اللاذقية). Tuj-econ [انترنت]. 8 أبريل، 2024 [وثق 25 نوفمبر، 2024];46(1):295-316. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/16222