تأثير المسؤولية الاجتماعية على القدرة التنافسية لمنظمات الأعمال (دراسة ميدانية في فرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في اللاذقية)

المؤلفون

  • أيمن ديوب جامعة دمشق
  • فراس عسلية جامعة دمشق

الملخص

هدف البحث إلى دراسة تأثير المسؤولية الاجتماعية بأبعادها(المستوى التعليمي-المستوى البشري-المستوى الإداري) على القدرة التنافسية لدى فرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في اللاذقية. اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدم أسلوب الحصر الشامل بالنسبة لمجتمع الدراسة من خلال توزيع(62) استبانة على العاملين العلميين والإداريين في الجامعة المدروسة، حيث تم استرجاعها وتحليلها بشكل كامل، ولاختبار فرضيات الدراسة قام الباحث باستخدام اختبار T ستيودنت لعينة واحدة، وكذلك تحليل الانحدار الخطي.

توصل البحث إلى انخفاض كل من المستوى التعليمي والبشري للمسؤولية الاجتماعية، وارتفاع المستوى الإداري، كما أظهرت النتائج انخفاضاً في مستوى القدرة التنافسية في الجامعة المدروسة. كما توصل البحث إلى وجود تأثير معنوي لأبعاد المسؤولية الاجتماعية(البعد التعليمي-البعد البشري-البعد الإداري) على القدرة التنافسية،  وبالتالي وجود تأثير إيجابي للمسؤولية الاجتماعية على تحسين القدرة التنافسية.

وخلص البحث إلى مجموعة من التوصيات المتعلّقة بضرورة تحسين القدرة التنافسية في سوق العمل من خلال الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة، وكذلك تعريف العاملين في الأكاديمية بأبعاد المسؤولية الاجتماعية والاهتمام بجميع جوانبها، إضافةً إلى تحديد احتياجات أفراد المجتمع المحلي والعمل على تلبيتها. 

التنزيلات

منشور

2023-12-13

كيفية الاقتباس

أيمن ديوب, & فراس عسلية. (2023). تأثير المسؤولية الاجتماعية على القدرة التنافسية لمنظمات الأعمال (دراسة ميدانية في فرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية, 45(5), 443–464. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/16617