تقويم واقع تطبيق استراتيجيات التسويق السياسي (دراسة ميدانية على انتخابات أعضاء المجالس المحلية في محافظة اللاذقية)

المؤلفون

  • فؤاد معلّا جامعة تشرين
  • نهاد نادر جامعة تشرين
  • ديمة ماخوس جامعة تشرين

الملخص

      هدف البحث إلى تقييم واقع تطبيق استراتيجيات التسويق السياسي في إطار انتخابات أعضاء المجالس المحلية في محافظة اللاذقية، حيث اعتمد الباحث على دراسة خمس استراتيجيات أساسية للتسويق السياسي(استراتيجية الدفع-استراتيجية السحب-استراتيجية التريّث-استراتيجية التوقيت-استراتيجية بناء الإجماع). اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدم أسلوب العينة العشوائية الميسّرة بالنسبة لمجتمع الدراسة من خلال توزيع(119) استبانة على المواطنين الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم الانتخابية في المجالس المحلية في محافظة اللاذقية، حيث تم استرجاعها وتحليلها بشكل كامل من خلال برنامج SPSS، ولاختبار فرضيات الدراسة قام الباحث باستخدام اختبار T ستيودنت لعينة واحدة.

     توصل البحث إلى ارتفاع مستوى تطبيق كل من استراتيجيتي الدفع والتوقيت، في حين كان مستوى تطبيق استراتيجية بناء الإجماع منخفضاً، وكانت العينة حيادية تجاه مستوى تطبيق كل من استراتيجيتي السحب والتريّث.  وخلص البحث إلى مجموعة من التوصيات المتعلّقة بضرورة التخطيط لعملية التسويق السياسي وفقاً لمعايير مدروسة، وتحديد أساليب التسويق السياسي التي سيستخدمها المرشح في حملته الانتخابية، إضافةً إلى تشكيل الصورة الذهنية بطريقة إيجابية في وسائل الإعلام. 

التنزيلات

منشور

2024-08-03

كيفية الاقتباس

1.
معلّا ف, نهاد نادر, ديمة ماخوس. تقويم واقع تطبيق استراتيجيات التسويق السياسي (دراسة ميدانية على انتخابات أعضاء المجالس المحلية في محافظة اللاذقية). Tuj-econ [انترنت]. 3 أغسطس، 2024 [وثق 25 نوفمبر، 2024];46(3):137-58. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/16823

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين