تقييم إدماج المعايير الأكاديمية الوطنية (NARS) في نسيج البرامج الأكاديمية في إطار النموذج المرجعي لضمان جودة التعليم العالي في سورية (دراسة حالة برنامج إدارة الأعمال في كلية الاقتصاد بجامعة تشرين)

المؤلفون

  • شيراز طرابلسية جامعة تشرين

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة مدى تأثير تصميم المواقع الإلكترونية للجامعات الحكومية السورية (طريقة الاستعمال، المحتوى، التفاعلية، الجاذبية، القيمة الخدمية) على تقييم جودة الخدمات التعليمية المقدمة (الاعتمادية، الاستجابة، الأمان والموثوقية). ولتحقيق هذا الهدف تم إجراء دراسة حالة شملت الموقع الإلكتروني لجامعة تشرين. اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي التحليلي، وقد صممت استبانة إلكترونية بغرض جمع البيانات الأولية وتم توزيعها على عينة قصدية ضمت (300) طالبا وطالبة من مختلف الكليات وممن استخدموا سابقا الموقع الإلكتروني لجامعة تشرين، ثم تم تحليل البيانات التي تم جمعها واختبار الفرضيات باستخدام برنامج حزمة البرامج الإحصائية الجاهزة للعلوم الاجتماعية SPSS.25. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج و من أهمها: وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد تصميم الموقع الالكتروني لجامعة تشرين وجودة الخدمات التعليمية التي يقدمها هذا الموقع؛ حيث كان هناك تأثير إيجابي كبير لاستعمال الموقع الإلكتروني للجامعة على أمان وموثوقية الخدمات التعليمية التي يقدمها، كما أثرت تفاعلية الموقع بشكل ملفت على استجابة الطلبة الذين قاموا باستخدامه، في حين كان محتوى الموقع الإلكتروني هو أقل معايير التصميم تأثيرا في جودة الخدمات التعليمية المقدمة عبر تأثيره الضعيف في اعتمادية تلك الخدمات. وكان لهذه الدراسة مجموعة من التوصيات من أهمها: ضرورة مواكبة الجامعات الحكومية السورية للتطورات الحديثة في تصميم المواقع الإلكترونية، مع ضرورة اهتمام القائمين على الموقع الإلكتروني لجامعة تشرين بتصميم الموقع الإلكتروني للجامعة وزيادة الاهتمام بجودة الخدمات التعليمية التي يقدمها.

التنزيلات

منشور

2024-11-10

كيفية الاقتباس

1.
طرابلسية ش. تقييم إدماج المعايير الأكاديمية الوطنية (NARS) في نسيج البرامج الأكاديمية في إطار النموذج المرجعي لضمان جودة التعليم العالي في سورية (دراسة حالة برنامج إدارة الأعمال في كلية الاقتصاد بجامعة تشرين). Tuj-econ [انترنت]. 10 نوفمبر، 2024 [وثق 25 نوفمبر، 2024];46(4):71-90. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/17598