أثر التوجه السوقي على الأداء الابتكاري للمشروعات الصغيرة والمتوسطة (دراسة ميدانية في محافظة اللاذقية)

المؤلفون

  • يارا عيسى جامعة تشرين

الملخص

هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على كل من التوجه السوقي بأبعاده التوجه بالزبون , التوجه بالمنافس ,التنسيق الداخلي, وتسليط الضوء على الأداء الابتكاري, وبيان أثر التوجه السوقي وأثر كل بعد من أبعاده في الأداء الابتكاري للمشروعات الصغيرة والمتوسطة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي, في القسم النظري للبحث  تم التطرق إلى  مفهوم التوجه السوقي وأبعاده (التوجه بالزبون, التوجه بالمنافس, التنسيق الداخلي), وتم التطرق إلى مفهوم الأداء الابتكاري وأهميته , في القسم العملي تم تصميم استبانة مؤلفة من 25 عبارة تضمنت مجموعة  العبارات المتعلقة بمتغيرات البحث وتم استخدام الاحصائية المناسبة  اعتمادا على البرنامج(SPSS23) في تحليل البيانات واختبار الفرضيات, وبينت الدراسة وجود أثر طردي معنوي متوسط للتوجه السوقي على الأداء الابتكاري للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في محل الدراسة.

التنزيلات

منشور

2024-11-10

كيفية الاقتباس

1.
عيسى ي. أثر التوجه السوقي على الأداء الابتكاري للمشروعات الصغيرة والمتوسطة (دراسة ميدانية في محافظة اللاذقية). Tuj-econ [انترنت]. 10 نوفمبر، 2024 [وثق 25 نوفمبر، 2024];46(4):459-73. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/17747