دور مهارات مقدمي الخدمة في تحسين تقييم جودة الخدمات الرياضية - دراسة ميدانية على عملاء أندية اللياقة البدنية في محافظة اللاذقية-

المؤلفون

  • دانيال خيربك جامعة تشرين
  • كندة علي ديب جامعة تشرين
  • سنان حلوم جامعة تشرين

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مستوى جودة الخدمات الرياضية في النوادي محل الدراسة، وتحديد تأثير المهارات الفنية لمقدمي الخدمة على تحسين جودة الخدمة الرياضية، وتحديد تأثير المهارات السلوكية لمقدمي الخدمة على تحسين جودة الخدمة الرياضية في النادي، واعتمد الباحث على المقاربة الاستنباطية كمنهج عام للتفكير، وعلى المنهج الوصفي التحليلي كمنهج عام للدراسة، وتم الاعتماد على البيانات الثانوية من دوريات ورسائل ماجستير لصياغة الإطار النظري، وعلى البيانات الأولية باستخدام استبانة نظمها الباحث بعد الاطلاع على الدراسات السابقة التي تناولت المتغيرات المدروسة، حيث عمل الباحث على توزيع الاستبانة على عملاء النوادي الرياضية محل الدراسة في محافظة اللاذقية. بلغ عدد الاستبانات الموزعة 90 استبانة قبل منها 50 استبانة للتحليل الإحصائي، وتم الاعتماد على البرنامج الاحصائي SPSS (20) كأداة لتحليل البيانات.

وقد تمثلت أهم نتائج هذه الدراسة بالتالي: وجود تأثير لمهارات مقدمي الخدمة (المهارات السلوكية والفنية) على تحسين تقييم جودة الخدمات الرياضية في النوادي محل الدراسة، ومن أهم التوصيات التي قدمها الباحث: إعطاء الأولوية للاستماع إلى احتياجات العملاء واهتماماتهم، والرد على استفساراتهم على الفور، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تخصيص وقت للعملاء لطرح الأسئلة وتقديم إجابات واضحة وموجزة عليها.

التنزيلات

منشور

2024-11-10

كيفية الاقتباس

1.
خيربك د, كندة علي ديب, سنان حلوم. دور مهارات مقدمي الخدمة في تحسين تقييم جودة الخدمات الرياضية - دراسة ميدانية على عملاء أندية اللياقة البدنية في محافظة اللاذقية-. Tuj-econ [انترنت]. 10 نوفمبر، 2024 [وثق 25 نوفمبر، 2024];46(4):627-45. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/17763